free invisible hit counter

اعراض القولون العصبي المتهيج وطريقة علاجه

اعراض القولون العصبي المتهيج وطريقة علاجه، يعد القولون العصبي من أبرز الاضطرابات حدوثاً في الجهاز الهضمي، وتختلف أعراضه من شخص الى آخر، وبلا شك فهي مزعجة وتسبب إحراجاً للمصابين به، لذلك يرغب المصابون بهذه المتلازمة الحصول على أفضل علاج للتخلص منه، أو للتخفيف من اعراضه، حيث تكثر التساؤلات حول ما هي اعراض القولون العصبي المتهيج وطريقة علاجه، لذلك في مقالنا اليوم يقدم لكم موقع الخليج نت الإجابة على هذا السؤال، لتتعرف عزيزي القارئ أكثر حول هذا الموضوع تابع معنا.

متلازمة القولون المتهيج

أو ما تعرف بالقولون العصبي ( Irritable Bowel Syndrome) وهو اضطراب في الجهاز الهضمي يرافقه بعض من الأعراض، وعلى الرغم من كون أعراضه غير خطيرة إلا أنها مزعجة جداً، كما وأن للقولون العصبي العديد من التأثيرات على نوعية وروتين الحياة اليومي، أما عن أسبابه فلا زال السبب غير واضح، ولكن هناك بعض الأسباب التي قد تسبب القولون العصبي، ومنها عدوى معوية، أو روتين الحياة المجهد، أو بعض الاضطرابات في حركة الأمعاء، أو فرط في نمو البكتيريا المعوية الدقيقة. [ref]متلازمة القولون المتهيج , ويكيبيديا , 10/10/2022[/ref]

أعراض القولون العصبي عند النساء

تعاني العديد من السيدات من القولون العصبي، وبناءً على بعض الدراسات فهو يصيب النساء الأصغر سناً ما بين عمر العشرين إلى عمر الأربعين، كما وتزداد شدة أعراضه أثناء فترة الحيض، فما هي أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه، لكي تتمكني من اكتشاف إن كان لديكِ قولون عصبي أم لا !! تابعي قراءة السطور التالية والتي سنذكر بها أعراض القولون العصبي عند النساء بالتفصيل:

  1. من أكثر الأعراض شهرة وهي تقلصات وألام في منطقة المعدة.
  2. الإمساك، حيث قد يكون البراز صلبًا وجافًا في بعض الأحيان.
  3. كما وقد يحدث الإسهال.
  4. الغازات، وهي تعتبر من الأمور المزعجة والمحرجة، وتعاني منها العديد من النساء عند إصابتهن بالقولون العصبي.
  5. قد تلاحظ بعض السيدات وجود المخاط في البراز.
  6. الانتفاخ في منطقة المعدة، والغثيان وعدم الراحة بعد تناول أي وجبة وإن كانت بالحجم الطبيعي.

يمكنك أيضاً مشاهدة: كيف تعالج القولون العصبي

اعراض القولون العصبي المتهيج وطريقة علاجه

أعراض القولون العصبي عند الرجال

وفقاً للعديد من الدراسات يعاني ما يقارب 25 إلى 45 مليون شخص من القولون العصبي، ومن بين كل ثلاثة أشخاص واحد منهم من الرجال !! ولأهمية هذا الموضوع في النقاط التالية نذكر لكم بعض من أعراض القولون العصبي عند الرجال:

  • الانتفاخ والغازات، مما يؤدي إلى إصدار بعض الأصوات من البطن نتيجة لذلك.
  • نوبات متكررة من الإمساك والإسهال.
  • وتعد حركة الأمعاء التي لا يمكن السيطرة عليها، من أكثر أعراض القولون العصبي إزعاجاً.
  • وقد يلاحظ البعض وجود مخاط صافي أو أبيض مع البراز.
  • آلام شديدة في منطقة أسفل البطن، والشعور بالإرهاق والغثيان، وعدم الراحة بعد تناول وجبة بالحجم الطبيعي.
  • كما وقد يصل الألم في بعض الحالات الى كافة أعضاء الجسم مثل: الأكتاف، والظهر.

اعراض القولون العصبي المتهيج وطريقة علاجه

اعراض القولون العصبي المتهيج وطريقة علاجه

يعد الانتفاخ والآلام والتقلصات التي تحدث في البطن من إحدى أعراض القولون العصبي المتهيج، كما وأن نوبات الإمساك والإسهال من أبرز أعراضه، وللسيطرة على تلك الأعراض والتخفيف منها، يمكنك اتباع نظام غذائي صحي، ونمط حياة متزن، وفي حال حدوث أي أعراض شديدة، وحادة يمكنك اللجوء للاستشارة الطبية، لتشخيص حالتك واتباع علاج محدد من قِبل الطبيب.

يمكنك أيضاً مشاهدةتجارب ناس عانت من القولون العصبي وتعافت

ما هو اسرع علاج للقولون العصبي؟

لشدة أعراض القولون العصبي يرغب كل من يعاني من هذه المتلازمة علاجه والتخلص منه في أسرع وقت، وللوصول الى نتائج مرضية في علاج القولون العصبي من الضروري جداً الالتزام بنظام غذائي يومي، والابتعاد عن أي ممنوعات لأصحاب القولون، كما ويراود البعض العديد من الأسئلة المتعلقة بعلاج القولون العصبي ومنها، ما الذي يخفف تهيج القولون؟ لذلك في النقاط التالية نذكر لكم أهم الطرق لعلاج القولون العصبي وهي كالتالي:

  • ضرورة اتباع نظام غذائي غنياً بالألياف والفواكه، التي من شأنها تسهل حركة الأمعاء.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • الامتناع عن تناول الوجبات الجاهزة، حيث أنها مليئة بالدهون.
  • الابتعاد عن تناول الحليب ومشتقاته، في حال كنت تعاني من حساسية اتجاهه.
  •  كما ويفضل بعدم شرب القهوة على معدة فارغة.
  • وينصح بشرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.

كيف يكون ألم القولون العصبي

يتساءل البعض كيف يكون ألم القولون العصبي، أو بصيغة أخرى ما هي الأعراض التي من خلالها يمكن تحديد إن كان لديك قولون عصبي؟ حيث تعتبر من أكثر الأعراض شيوعاً للقولون العصبي وهي آلام في المعدة وكثرة الغازات والنوبات المتكررة من الإمساك والإسهال.

أعراض القولون العصبي النفسية

يعتبر التعرض للقلق والتوتر بشكل مستمر والإجهاد النفسي، من إحدى التغيرات التي تزيد من أعراض القولون العصبي، كما وأن الاكتئاب والشعور بالضيق النفسي يعد من أعراض القولون العصبي النفسية، لذلك ينصح بتجنب التعرض للقلق والتوتر.

ما هو افضل مشروب للقولون العصبي؟

إذا كنت تعاني من اضطرابات في القولون العصبي، فمن المفيد جداً شرب بعض الأعشاب التي من شأنها أن تخفف من الانتفاخ والغازات والأعراض المزعجة المرافقة للقولون العصبي، ومن أبرز تلك الأعشاب الطبيعية، النعناع واليانسون، والشمر، والبابونج، والكركم، بالإضافة إلى بعض الأعشاب الأخرى مثل، شاي الهندباء، وعرق السوس، وشاي الزنجبيل.

كم يوم تستمر اعراض القولون العصبي؟

بعد الاطلاع على العديد من الدراسات حول هذا الموضوع، تبين أن نوبات القولون العصبي تختلف في مدتها وحدتها من شخص إلى آخر، وبشكل عام فهي تستمر لمدة لا تقل عن ثلاث أشهر، ولمدة قد تصل إلى ثلاث أيام في كل شهر، ولكونها أعراض مزعجة بلا شك ننصحك عزيزي القارئ باتباع بعض الطرق وتناول بعض المشروبات كما ذكرناها سابقاً والتي تساعد للتخفيف من أعراض القولون العصبي.
يمكنك أيضاً مشاهدةعلاج القولون مجرب 100
في ختام مقالنا نتمنى أن نكون قد منحناكم كافة المعلومات المطلوبة حول اعراض القولون العصبي المتهيج وطريقة علاجه، حيث تعرفنا في مقالنا أن القولون العصبي من الاضطرابات الشائعة للجهاز الهضمي، وبلا شك فهو يعد من الاضطرابات المزعجة، ولكن يمكنك علاجه بطرق طبيعية وغير مكلفة كما ذكرنا في مقالنا، وأخيراً نسأل الله لكم دوام الصحة والعافية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.