free invisible hit counter

من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه صريحا في القرآن

من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه صريحا في القرآن، للصحابة فضل كبير علينا وعلى الأمة فهم من نقول الدين وأسسوا قواعد العالم الإسلامي بعد رسول الله وقاموا بإيصال الرسالة، لذلك أكرمهم الله سبحانه وتعالى بأن ذكرهم في كتابه العزيز، والصحابي هو لقب في الإسلام أطلق على كُلّ من لقي رسول الله محمد وأسلم وبقي مسلم حتى مات،  سنقدم لكم مقال عمن الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن.

من هو الصديق الذي ذكر في القرآن

الصديق الذي ذكر في القرآن هو الصحابي الجليل أبو بكرة الصديق أمير المؤمنون خير الصحابة ورفيق النبي في هجرته وكانت الحادثة التي ذكر فيها أن أبي بكر كان رفيق رسول الله في الغار أثناء هجرته وكان المشركون قد اقتربوا من الغار حتى كادوا رأوا أقدام المشركين أعلى الغار، فقلق أبو بكرة على النبي من أن يروهم المشركين فطمأنه الرسول قائل ما ظنك باثنين الله ثالثهما، فنزلت الآية الكريمة لتثبت النبي وأبي بكر الصديق.

من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه صريحا في القرآن

هو زيد بن حارثة بن شرحبيل بن كعب صحابي وقائد عسكري مسلم برز دوره في الجهاد في سبيل الله في وقادة العديد من الغزوات ولد سنة 43 قبل الهجرة لعائلة يمنية وكان قد خرج مع أمه سعدة بنت ثعلبة من قرة إلى قرية أخرى وكان عمره 8 سنوات فغار عليهم قبيلة وخطفه من أمه وباعوه إلى ابن أخاها لخديجة بنت خويلد زوجة رسول الله ونزل مكة المكرمة لزيارة عمته خديجة فأهدها زيد عبدًا.

شاهد أيضًا: لماذا نهى الرسول عن الجلوس بين النيام

من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه صريحا في القرآن

حياة زيد مع رسول الله

قامت خديجة بإهداء زيد بن حارث لرسول الله قبل البعثة ومكث عند النبي وأحبه كثيراً لحسن معاملة النبي له فعلم والده بمكانه وجمع المال من قبيلته لكي يفديه بها وجاء لرسول الله فقال له إن ولدي لديك عبداً وجمعنا المال وجئنا لكي نفديه فقال رسول الله سأناديه وأخيره بيني وبينكم إن اختاركم سأتركه لكم بدون مقابل وإن اختارني سيبقى عندي.

فلما جاء زيد سلم على والده وأقاربه وعانقهم لكن عندما خيّر اختار البقاء عند النبي وقال إن رأيت من محمد ما لم أره من أحد وأخده النبي عند الكعبة وتبناه أمام الناس عندما نادا وقال هذا من اليوم اسمه زيد ابن محمد إن مت يرثني وان مات أرثه.

شاهد أيضًا: متى توفيت حفصة زوجة الرسول

لماذا ذكر اسم زيد في القرآن

ليبين الله تعالى أن حكم المربين في الحجور ليس مثل حكم الأبناء فزيد بن الحارثة قد كان تبناه النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام ولما جاء الإسلام حرم التبني ففقد زيد نسبه الشريف للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت الآية الكريمة لتبين أن حكم المربين في الحجور ليسوا بحكم الأبناء ولتثبت زيد وتكريمًا له بذكره اسمه في كتاب الله تعالى صريحًا.

شاهد أيضًا: لماذا تزوج الرسول من طفلة عمرها 9 سنوات

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا في لكم عن من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه صريحا في القرآن، وعن ميلاده وقصة حياته وعن سبب الحادثة التي نزلت لها الآية الكريمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.