free invisible hit counter

اين صنعت اول كسوه للكعبه

اين صنعت اول كسوه للكعبه، الكثير من الناس يسألون عن كسوة الكعبة، وأين يتم صنعها، وكيف تصنع هذه الكسوة، حيث تعد كسوة الكعبة حدثٌ إسلاميٌ عظيم يشارك فيه الأئمة الكبار من المسلمين؛ وذلك للقيام بتغير الكسوة ووضع واحدة أخرى بدلا عنها، بحي تتم كل سنة في شهر ذي الحجة، ويتم تغيرها بعناية فائقة وبحذر لأنها بيت الله العظيم وقبلة المسلمين؛ وهنا في مقالنا هذه سنجيب على جميع التساؤلات عن كسوة الكعبة، لمزيد من المعلومات زورونا عبر موقع الخليج نت.

كسوة الكعبة

تعد كسوة الكعبة عبارة عن غطاء مصنوع من الحرير ذات اللون الأسود، ويتم كتابة بعض من آيات القرآن الكريم عليه وتكون مكتوبة بماء الذهب، حيث يتم تغير الغطاء سنويا في شهر ذي الحجة في موسم الحج في اليوم التاسع أي في صباح يوم عرفة، ويحضر هذا الحدث العظيم للمسلمين، حيث يشارك فيه كبار الأئمة وافضل الشخصيات الإسلامية، وكانت مصر تنسج الكسوة وترسلها للمملكة ولكن بسبب الاختلافات السياسية بدأت المملكة السعودية بتصنيع الكسوة في بلادها.

اين صنعت اول كسوة للكعبة

صُنعت أول كسوة للبيت الحرام في مصر، وقد كان العباسيون يهتمون بصناعة الحرير والحصول عليه بأفضل جودة عالية، وبشكل خاص ذات اللون الأسود، حيث تتم صناعتها بحضور أفضل وأمهر النساجين في مصر ويتم صناعة كسوة بيت الله الحرام، وفي عهد المهدي العباسي قام بتغير الكسوة مرتين في السنة عندما طرأ خبر أن غطاء الكعبة أصبح ثقيلاً وتحتاج إلى ترميم، فأمر بترميمها وتم تغيرها مرتين في نفس السنة؛ بينما في عهد المأمون كانت تغير ثلاث مرات سنويا.

اين صنعت اول كسوه للكعبه

شاهد أيضًا: رسالة الى جندي على الحدود السعودية

أول من لبس الكعبة

اختلفت الأقوال في أول من كسا الكعبة؛ فقد قيل إن أول من كساها هو سيدنا إسماعيل عليه السلام، وقيل أيضا أن اول من كساها هو عدنان جد النبي “صلى الله عليه وسلم”، أما القول الراجح كما ورد في السنة النبوية قيل أن ملك حمير هو من قام بكساء الكعبة بيت الله الحرام؛ بكساء يمني حيث قام بتزيينها بمواد مختلفة منها المعافري والملاء حيث كانت لينة ورقيقة كما قام بفتح باب للكعبة وخلفه من بعده بمتابعة كساء الكعبة.

ماذا يفعل بثوب الكعبة القديم

يتم إزالة غطاء الكعبة في اليوم الثامن من ذي الحجة في موسم الحج؛ وذلك للقيام باستبداله بآخر جديد في صباح يوم التاسع من ذي الحجة وذلك حسب خطط مقرة من قبل المركز حيث قال احمد المنصوري وهو القائم بأعمال المجمع الخاص بكسوة الكعبة؛ وبعد انتهاء تفكيك الكسوة القديمة يتم حفظها والاعتناء بها في المستودعات الخاصة بالحكومة؛ وذلك لمنعها من التفاعل او اهترائها او دخول البكتيريا لها، والوحيد الذي يحق له التصرف بإرسالها للمتاحف او غير ذلك هو ملك البلاد فقط حسب القانون.

شاهد أيضًا: كم تبلغ مساحة السعودية بالكيلو متر مربع

ما هي الآيات المكتوبة على ستار الكعبة

نقشت الآيات القرآنية على استار الكعبة بماء الذهب؛ حيث تزين الآيات استار الكعبة من جميع الجهات وتكتب بماء الذهب؛ لتتزين بأبهى صورة لأنه بيت الله الحرام؛ لنشمل إجابة اين صنعت اول كسوه للكعبه، ومن هذه الآيات ما يلي:

• الآيات المكتوبة من الجهة العلوية مِنَ الزاويتين على باب الكعبة

يوجد في زوايا الكعبة العديد من الآيات المنقوشة عليها وهي كالتالي:

  • (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ).
  • (قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُل لِلّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ).
  • (وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً).
  • (جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ).
  • (ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ).

• الآيات المكتوبة تحت القفل على باب الكعبة

وتم نقش بعض الآيات أيضا تحت القفل لبيت الله الحرام؛ وهي سورة الفاتحة:

  • (’’بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ’’ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(1) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ(2) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(3) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(4) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (5)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ(6) غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ(7)).

• الآيات القرآنية المكتوبة أعلى القفل على باب الكعبة

وتم نقش بعض الآيات أيضا اعلى القفل وهي عبارة عن آية واحدة تقول كما يلي:

  • (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

• الآيات القرآنية المكتوبة على أستار الكعبة من ناحية باب الملتزم

توجد آيتين من كتاب الله تعالي منقوشتين ناحية باب الملتزم، وهما كالتالي:

  • (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ).
  • (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).[ref]المصحف الإلكتروني , [/ref].

• الآيات القرآنية المكتوبة على أستار الكعبة من ناحية حجر إسماعيل:

بعض الآيات نقشت ناحية حجر سيدنا إسماعيل عليه السلام، وهي كالتالي:

  • (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ* لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ* ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
  • (نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).[ref]المصحف الإلكتروني , [/ref].

• الآيات القرآنية على أستار الكعبة من الناحية المواجهة لباب إبراهيم :

وبعض الآيات تم نقشها على الاستار مواجهة لباب سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهي كالتالي:

  • (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ* وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ* لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ* ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).
  • (وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيراً).
  • (وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُوراً رَّحِيماً).[ref]المصحف الإلكتروني , [/ref].

• الآيات القرآنية على أستار الكعبة بين ركني إبراهيم وإسماعيل:

وأخيرا الآيات المنقوشة على استار الكعبة بين ركني سيدانا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وهي كالتالي:

  • (قُلْ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).
  •  (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).
  •  (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى). [ref]المصحف الإلكتروني , [/ref].

وفي نهاية مقالنا نكون قد أجبنا على جميع التساؤلات حول اين صنعت اول كسوه للكعبه، ومن هو أول من وضع أستار الكعبة، ومن أول من قام بكسوتها، وماذا يفعل بالثوب القديم لبيت الله الحرام، وما هي الآيات التي يتم نقشها على ستار الكعبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.