free invisible hit counter

بحث المهارات الحياتية pdf

بحث المهارات الحياتية pdf، تتمثل المهارات الحياتية في حياة الفرد، وقدرته على التكيف مع الظروف المختلفة التي تواجه. بالإضافة إلى قدرته على النجاح وتخطي العوائق. والسبب في التراجع لدى الجيل الجديد. هو نقص المهارات الشخصية. أو انعدامها في غالبية الأمور. ومن خلال مقالنا عبر الخليج نت. سنتعرف علي أبرز المهارات الشخصية. وأهمية وجودها في حياة الإنسان.

تعريف المهارات الحياتية في المجال التربوي

تعتبر المهارة مجموعة من الخبرات، بالإضافة إلى القدرات الشخصية التي تمكنه من التكيف مع كافة الظروف المحيطة. ليتمكن من إنجاز أعمال معينة. وبالتالي يجب دائما السعي للبحث عن الأنشطة التي تساهم في تقوية وتعزيز، قدرات الإنسان الشخصية. والتي تعطيه الإيجابيات والمهارات، وتمكنه من الانطلاق نحو النهضة والازدهار. والمساعدة في تقدم المجتمع. حيث يفشل الكثير من الناس في حياتهم المهنية، نتيجة عدم امتلاكهم المهارات الكافية.[ref] المهارات الحياتية , ويكيبيديا , 4/10/2022[/ref]

أهمية المهارات الحياتية

تتمثل المهارات الحياتية، في القدرة على التعامل مع تحديات الحياة اليومية. ويمكن ذلك من خلال تعزيز الجوانب الإيجابية في شخصية الإنسان. وتكمن أهمية المهارات الحياتية للمتعلم في أنها:

  • تعمل على تحقيق التكامل بين مواقف الحياة. واحتياجات المجتمع. مما يساهم في إدارة الحياة بمرونة، والقدرة على التكيف مع البيئة المحيطة.
  • منح المتعلم الفرصة للعيش بشكل أفضل. خاصة في ظل الانفجار المعرفي. والتقني. والاقتصاد المتزايد.
  • اكتشاف الخبرات نتيجة التعامل المباشر مع الظواهر الحياتية. والقدرة على الاندماج في الواقع المحيط به.
  • إعطاء العملية التعليمية التشويق والإثارة. وربطها بأساليب حديثة للحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة.
  • التعايش مع المجتمع. والرغبة في حل المشكلات التي يواجها.
  • التفاعل بين المتعلم والبيئة المحيطة. من خلال التواصل معه. والتعبير عن الأفكار بشكل صحيح وواضح.
  • التعرف على القضايا المجتمعية العالمية. بالإضافة للمعرفة بثقافات وحياة الشعوب الأخرى.

بحث المهارات الحياتية pdf

شاهد أيضًا: مهارات القيادة و صفات القائد

مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار

وهي عبارة عن التقييم الشامل لجميع المهارات التي يمتلكها الفرد. والتي يمكن من خلالها حل المشكلات التي يتعرض لها الإنسان، ومن خلالها يستطيع التغلب على العقبات التي تقف في طريق تحقيق الأهداف التي يسعى لها. ويمكن تطوير هذه المهارة من خلال الآتي:

  1. السيطرة على المشاعر والسلوك، للتمكن من اتخاذ القرارات السليمة.
  2. الوضوح عند اتخاذ القرار، أي يجب معرفة ما يسعى لتحقيقه.
  3. الابتعاد عن التأثر بالضغوط الخارجية، حيث أن الشعور الداخلي دائما مليء بالإيجابية.

مهارات الوعي الذاتي والتعاطف

وتعرف مهارة الإدراك الذاتي، علي أنها القدرة على إدراك المشاعر التي تؤثر على الشخص. بالإضافة لإدراك مشاعر الآخرين من حوله. واستخدام هذه المعرفة في اتخاذ القرارات الصحيحة، التي تؤدي إلى النجاح. أما مهارة التعاطف فيقصد بها، القدرة على فهم مشاعر الآخرين. والتعامل مع ردود أفعالهم العاطفية، من حيث أصواتهم، أو ما يظهر على تعابير وجوههم، وليس بالضرورة ما يتكلمون به.

شاهد أيضًا: ما هي علاقة الكايزن بعملية التطوير المستمر

مهارات التفكير الإبداعي والنقدي

يتمثل التفكير في المعالجة الذهنية، للمدخلات الحسية. بهدف تكوين الأفكار وتدوينها، ثم الحكم عليها بشكل منطقي، واتخاذ القرار المناسب بشأنها. ويطلق عليه أيضا مفهوم الابتكار.  وكذلك تعتبر مهارة إدارة العواطف والسيطرة على التوتر. ضمن مهارات التفكير  والتي تتمثل في القدرة على السيطرة على الغضب. والتحكم في العواطف والمشاعر. ويمكن تعريف الضغط النفسي على أنه العوامل الخارجية التي تضغط على الفرد، وتجعله يشعر بالتوتر. الأمر الذي يساهم في التأثير على نزاهته.

مهارات التواصل مع الآخرين

تتمثل في المهارات الاجتماعية، والتعامل مع الآخرين. بالإضافة إلى إمكانية التعامل مع مختلف المستويات الشخصية، والتعليمية. وهذه المهارات تحتاج إلى التدريب المستمر. ويمكن تنمية هذه المهارات من خلال، الانشغال بالتفكير الإيجابي لما يعيشه، وبدء اليوم بتفاؤل. وتنمية العلاقات الطبية بالناس.

شاهد أيضًا: أفضل 3 نماذج سيرة ذاتية جاهزة لطالب جامعي PDF

وفي ختام مقالنا بحث المهارات الحياتية pdf، نكون قد تعرفنا على أهمية وجود المهارات الحياتية لدى الإنسان. في تعامله مع البيئة المحيطة به. وأهم المهارات التي يجب التحلي بها. واكتسابها في تعامله مع العالم الخارجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.