free invisible hit counter

حلم زبيدة زوجة هارون الرشيد

حلم زبيدة زوجة هارون الرشيد، زبيدة وهي من أحد زوجات الخليفة هارون الرشيد، والتي يريد الكثير التعرف عليه والذي تمكنت من رؤيته في منامها، حيث لقبت بأنها ساقية الحجيج في تلك الفترة، لها الكثير من الأعمال الخيرية التي سهلت من خلالها للناس الوصول إلى الكثير من الناس من أجل الوصول إلى العبادة في طرق ميسرة وسهلة، وسننقل  لكم مقالنا حول حلم زبيدة زوجة هارون الرشيد.

زبيدة زوجة هارون الرشيد

لقبها زبيدة واسمها أمة العزيز، وهي زوجة هارون الرشيد وابنة جعفر العباسي وجدها ابو جعفر المنصور. ولدت في عام 766 م في العراق تحديدا مدينة الموصل، أهم النساء في الدولة العباسية وصاحبة شهرة واسعة وكبيرة وذلك لدورها الكبير في الخلافة:

  1. من ثم اهتمت بالثقافة والعلوم وكان بيتها دار نشر وعلم.
  2. قامت بجمع العدد الكبير من العلماء في العاصمة العراقية بغداد.
  3. حيث وفرت لهم كل وسائل التي تساعدهم في البحث عن العلوم والآداب وغيرها.
  4. بيتها لا يفارقه القرآن قراءة وتعلماً، لها العديد من الأعمال التي كلفتها الكثير لكنها استمرت مثل عين زُبَيدَة.

شاهد أيضًا:

أعمال زبيدة زوجة هارون الرشيد

زوجة هارون الرشيد، أحبت العلوم والآداب وساهمت في جمع العلماء في العراق. وفرت لهم وسائل البحث للحصول على العلم والتقدم فيه، وهي شريكة في الحكم مع زوجها. وعلى الرغم من ذلك كانت على الدوام إظهار رأي الخليفة هو الصواب. لها أعمال خيرية اشتهرت بها منها:

  • جمعت علماء الادب والثقافة والشعر في العراق، ووفرت لهم طرق البحث للازدهار.
  • كانت مساهمة مع الخليفة في الحكم.
  • فتح عين زبيدة، لتساهم في تناول الحجاج الماء.

حلم زبيدة زوجة هارون الرشيد

حلم زبيدة زوجة هارون الرشيد

ساقية الحجيج زبيدة، وهي أول هاشمية تعتبر أم لخليفة هاشمي، تتعدد مناقبها الحسنة في خدمة العراق والخلافة في حينها، تزوجت من الخليفة الرشيد وأنجبت منه محمد الأمين، توفيت رحمها الله عام 831م، ودفنت في مقابر قريش. بعد ذلك ظهرت في المنام وقيل لها: ماذا فعل الله بك؟، قالت: غفر لي، وقيل لها: بماذا غفر لك؟، قالت: بركعتان كنت أحافظ عليها في أخر الليل، كانت دائمة الصلاة والذكر، لا يفارق القرآن قلبها وبيتها، من عائلة مسلمة صالحة عابدة زاهدة.

شاهد أيضًا: 

زوجات هارون الرشيد ويكيبيديا

هارون الرشيد الخليفة العباسي، ولد في مدينة الري وهو في الترتيب الخامس من خلفاء العباسيين، حصل عليها ليلة الجمعة، وهو الأكثر شهرة من بين الذين أتوا الى خلافة العراق في العصر العباسي، ذكرته الصحافة الأجنبية والكثير من الكتب هناك، كان يذهب للحج عام والعام الذي بعده يغزو، عرف عنه من كثيري الصلوات، تميزت فترة حكمة باتساع الدولة العباسية المسلمة والعيش بالرخاء والنعيم لكل منهم، تزوج من زبيدة حفيدة أبي جعفر العباسي وأنجب منها محمد الأمين، فهو له 10 أبناء و12 بنت وزوجاته هم:

  • زبيدة بنت جعفر.
  • أمة العزيز.
  • أم محمد.
  • الجرشية.
  • عزيزة ابنة صالح.
  • مراجل.
  • قصف.
  • ماردة.
  • العثمانية.
  • رثم.

لماذا سمي هارون الرشيد بالرشيد

سمى هارون بالرشيد وذلك لأنه بعث به أبيه وهو في عمر صغير، كان يبلغ العشرين عاما الى غزو الروم. وكان هو يرأس جيش من 100 ألف مقاتل تقريبا، وصل الجنود الى هناك حيث البحر الخاص بمدينة قسطنطينة، وهاجم هارون الروم وقتل فيهم ما قتل لفتحها، وعندما رأت الملكة أغسطس المشهد هذا، سرعان ما طلبت الصلح منه وذلك مقابل مادي كبير، وقامت بإرسال هدية لأبيه معه واتفقت على تهدئة مدتها ثلاثة سنوات، ورجع هارون الى بغداد منتصرا ومن شدة فخر أبيه فيه، لقبه بالرشيد.

كيف مات هارون الرشيد

توفي هارون الرشيد رحمه الله عام 809م. وتعددت الروايات في كيف مات، البعض يقول أنه في أواخر أيامه كان يشعر بمرض شديد يخفيه عن أبنائه. وذلك خوفا من قتالهم من جديد على العرش حيث كان ولديه الأمين والمأمون، يكرهون بعضهما البعض ويحملان المعارك بعد وفاته. الرواية الثانية هي تشبه الأولى حيث قام الرشيد بتقسيم البلاد بين الأمين والمأمون ونشبت خلافات بينهما بعد القيام بذلك. وهو في طريقه الى عاصمة الخلافة توفي رحمه الله، ودفن الخليفة العباسي في مدينة طوس والتي تقع في شمال شرق إيران.

شاهد أيضًا:

قبر زبيدة زوجة هارون الرشيد

زُبيدة زَوجة هَارون الرَشيد وهي أم ابنه الأمين الذي حكم بعد وفاة أبيه، توفيت عام 831 م في بغداد ودفنت في مقابر قريش هناك، الأكثر شهرة من بين زيجاته، وذلك لأنها شاركته في الحكم ولها الكثير من الأعمال الخيرية والهامة على مستوى الخلافة، وهي أول زوجة هاشمية تعتبر أم لخليفة هاشمي، وهي حفيدة أبي جعفر العباسي، أحبت العلم والأدب وعملت على الرقي بهم، حفرت عين ماء للحجاج من بغداد الى مكة ليشربوا منها.

زبيدة زوجة هارون الرشيد من الشخصيات التي نالت على شهرة كبيرة واهتمام عالي، من ثم عرضنا لكم مقالنا حول حلم زبيدة زوجة هارون الرشيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.