free invisible hit counter

علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالاعشاب

علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالاعشاب، تعتبر الأمراض التنفسية عند الأطفال هي من الأمراض الشائعة التي تسببها الفيروسات والبكتيريا، والتي غالبا ما تصاحبها عديد الأعراض، وأهمها سيلان الأنف، وفي هذا المقال سنتحدث عن ماهية سيلان الأنف وأشكاله، وما يسببه من أمراض وعدوى، ونبين ما هي طرق العلاج المنزلية، وأهم الأعشاب الفعالة لعلاج سيلان الأنف عند الأطفال إن شاء الله .

سيلان الانف

هو إفراز غزير للسائل الموجود بالأنف نتيجة تهيج الأغشية المخاطية , وهي تخلص الجسم من الالتهابات التي تسببها الأمراض المختلفة، وهو ما تفرزه الظهارة التنفسية الموجودة في جانب الباطنة الأنفية، وهي المسؤولة عن الجراثيم التي تصيب القنوات الأنفية.

6 اسباب لسيلان الانف

هناك العديد من الأسباب التي تهيج الأنف وتتسبب بسيلان الأنف وهي:

  1. الزكام : ان الزكام يعد من الأمراض الشائعة التي تصيب الجزء العلوي من الأجهزة التنفسية، والتي قد ينتج عنها سيلان الأنف سواء بين الكبار أو بين الأطفال.
  2. الانحراف في الحاجز الأنفي: يعتبر انحراف الأنف هو من المشكلات الشائعة التي تسبب حساسية الأنف، والانحراف يعني أن تكون القناة الأنفية ملتوية مما يسبب الالتهابات المتكررة في الأنف، والتي تحفز الأنف على إخراج السوائل.
  3. الزوائد الأنفية : هي زوائد لحمية في القناة الأنفية، تسبب التهيج والالتهاب المزمن، والذي يتسبب في خروج السائل المخاطي والتي عادة ما تتطلب تدخل جراحي، تعرف بإزالة اللحمية.
  4. الهواء الجاف : يسبب الهواء الجاف جفاف في القنوات التنفسية، وهو ما قد يحدث عدم توازن بالسوائل داخل الأنف، مما يؤدي إلى التهاب الأنف وخروج سائل مائي يسمى سيلان أنفي.
  5. الفيروسات : تتسبب الفيروسات وخاصة التي تصيب الأجهزة التنفسية بسيلان الأنف عادة.
  6. وهناك أيضا أسباب أخرى : كالربو، استخدام بخاخات الأنف، الطعام الحار، التمارين الرياضية، الأدوية.

شاهد أيضًا: تجربتي مع علاج الجيوب الانفية بطريقة نهائية بالاعشاب

علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالاعشاب

6 طرق لعلاج سيلان الانف بالاعشاب

يوجد العديد من الطرق التي تساهم في تخفيف سيلان الأنف لاسيما الطرق المنزلية التي يمكن لأي منا تحضيرها وهي:

  1. زيت الخردل :  يتميز زيت الخردل بقدرته على تطهير الأنف، عن طريق تنقيط الزيت داخل أنف الطفل، وذلك على مرتين على الأقل في اليوم.
  2. الكركم  : أن آخذ إضافة ملعقة صغيرة من الكركم على كأس من الحليب، يمكنه أن يعطي حلا سريعا للتخلص من سيلان الأنف عند الأطفال.
  3. زيت الكافور : يساعد زيت الكافور على علاج سيلان الأنف عند الأطفال عن طرق الاستنشاق، وذلك يمكن من خلال وضع كمية قليلة من زيت الكافور في منديل خفيف واستنشاقه.
  4. الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل من النباتات المضادة للفيروسات والجراثيم المسببة لسيلان الأنف عند الأطفال، من خلال مضغها أو شربها مغلية.
  5. الليمون : يعتبر عصير الليمون من أهم السوائل التي تساعد على التخلص من السائل الأنفية، ويمكن تناوله عصيرا منفردا  أو مع إضافته إلى مشروب آخر كالشاي على سبيل المثال.
  6. الثوم : يعتبر الثوم من مضادات البكتيريا المسببة للسيلان عند الأطفال عن طريق تتناول من فص إلى فصين ثوم على مرتين أو ثلاث يوميا.

شاهد أيضًا: متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف

علاج سيلان الأنف عند الأطفال في المنزل

يمكن علاج سيلان الأنف عند الأطفال منزليا باستخدام الطرق الآتية:

  • عن طريق قطرات المحلول الأنفي.
  • استعمال شفاط  الأنف المطاطي لتنظيف الأنف.
  • مسح المنطقة المحيطة بالأنف بالفازلين لتخفيف جفاف الجلد وتقليل الرشح والسيلان.
  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل.

شاهد أيضًا: إزالة الرؤوس السوداء من الأنف

أدوية علاج سيلان الأنف عند الأطفال

نستعرض بعض الأدوية التي يمكن من خلالها تخفيف سيلان الأنف عند الأطفال ومنها:

  • مزيلات الاحتقان :فينيليفرين (Phenylephrine) ، و سودوإفدرين (Pseudoephedrine) ،و غوايفينيسين (Guaifenesin).
  • مسكنات الألم : الباراسيتامول يمكنه تسكين الألم للأطفال لمن يزيد عن عمر 3 شهور، والآيبوبروفين للأطفال ما بعد عمر 6 شهور، ومن الجدير بالذكر تجنب استخدام دواء الأسبرين لما له من آثار جانبية خطيرة على الطفل.
  • الأدوية المضادة للسعال : يمكن تخفيف السعال عند الأطفال عن طريق بالأدوية، كالتي تحتوي على الديكستروميثورفان (Dextromethorphan) كمادة فعالة، ويجب تجنب إعطائها لمن دون 4 سنوات
  • التدليك بزيت الزيتون : يعتبر تدليك الطفل بزيت الزيتون علاج فعال ضد أعراض نزلات البرد وذلك من خلال الطرق الآتية يمكن تدليك الطفل بقليل من الزيت على جسمه، أو وضع الزيت على جسمه ثم تغطيته بالجوارب القطنية التي تساعد على امتصاص الجلد للزيت، ويمكن كذلك وضع نقطة صغيرة من زيت الزيتون على صدر الطفل وتدليكه بها، ويمكن وضع الزيت في الماء الذي يغتسل به الطفل.

شاهد أيضًا: علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بالأعشاب في المنزل

وبعد أن عرفنا علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالاعشاب وتعرفنا على أسبابه وما هي الأعشاب  التي تساعد في العلاج وتعرفنا على فائد زيت الزيتون في علاج الزكام عند الأطفال نختتم مقالنا ونأمل أن يكون قد نال إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.