free invisible hit counter

فوائد البابونج للمعدة والقولون

فوائد البابونج للمعدة والقولون، البابونج هو الاسم الشائع لزهور الأقحوان الذي تعرف بفوائده التي يستخدم لأجلها منذ قديم الزمان بكثرة على أيدي أطباء الأعشاب لأغراض علاجية، وكان أيضًا يعد الشاي اللذيذ منها بعد تجفيفها وغمرها بالماء الساخن. وفي هذا المقال على موقع الخليج نت سنتعرف عليها أكثر وعلى فوائدها وعلى استخداماتها المتعددة.

ماهو البابونج؟

البابونج هو الاسم الشائع لأزهار الأقحوان الذي تنتمي إلى فصيلة النباتات النجمية التي تتميز بشكل جميل ورائحة عطرة، ويوجد نوعان مختلفان منها يستخدمان للاستعمال العلاجي: البابونج الألماني (Matricaria recutita)، والروماني (Chamaemelum nobile).

استخدمت منذ قديم العصور بكثرة في الطب الشعبي لكثرة فوائدها العلاجية، فهي تعد زهرة قادرة على تخفيف ألام المعدة والتهابات الجهاز الهضمي، وتخفف من الغازات عند الرضع. واستخدمه المصريون القدامى في تخفيف الالتهابات الجلدية وتطهير الجروح والتقرحات. واستخدمه الصينيون لما فيه من فوائد كثيرة في تهدئة الأعصاب وحماية البَشَرَة في شرب الشاي بعد تجفيف أزهاره وغمرها لبعض الوقت في الماء الساخن. [ref]البابونج , ويكيبيديا , 12\10\2022[/ref]

شاهد أيضًا: ما هي فوائد البابونج العامة للجسم 12 فائدة مذهلة

فوائد البابونج للمعدة والقولون

تعددت استخدامات البابونج الصحية، فهو يؤدّي دورًا في تهدئة الأعصاب وتسريع عملية شفاء الجروح. وعلى النقيض هناك بعض الأضرار للبابونج التي لها تأثير سلبي، سنعرض لكم بعض قوائد وأضرار القولون في ما يلي:

  1. مضاد للالتهاب الناتج عن الارتجاع المريئي المسبب لحموضة المعدة.
  2. تنشيط عمل الأمعاء ويزيد من مرونتها ويتخلص من الإمساك.
  3. يعالج انتفاخ البطن الناتج عن القولون العصبي.
  4. علاج نزلات البرد وتخفيف آلام المعدة وآلام الدورة الشهرية.
  5. تخفيف حرقة المعدة، واضطرابات المعدة.
  6. يحتوي البابونج على مادة الكومارين التي تساعد في تميع الدَّم، لذلك ينصح بتجنب شربه لمن يتناول أدوية تميع الدَّم.
  7. و يجب على من يعاني حساسية حبوب اللِّقاح أو حساسية تجاه البابونج تجنب تناوله.

فوائد البابونج للمعدة والقولون

شاهد أيضًا: أهم فوائد عشبة البابونج

تجربتي مع البابونج للمعدة

للبابونج فعالية في تخفيف آلام المعدة، حيث تساعد تركيبته على علاج عسر الهضم والتخفيف من الالتهابات والتقرحات، كما يعمل على تخفيف أوجاع نزلات البرد وآلام الدورة عند النساء.

وبدوره كمسكن للآلام، تتمثل فوائد البابونج لجرثومة المعدة في تخفيف أعراضها بشكل كبير، حيث يعمل على:

  • يعالج عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يخفف من تقرحات المعدة وآلامها.
  • يخفف تقلصات المعدة التي تسبب ألم شديد.
  • يتخلص من الإمساك ويحسن عمل الأمعاء.
  • يخفف حالة التوتر والقلق المصاحبة لآلام المعدة.

كيفية استعمال البابونج للقولون العصبي

يعلب البابونج دورًا ذو أهمية في تهدئة الأعصاب حيث اعتاد الصينيون القدامى على شرب منقوعه للتخلص من الإجهاد والحصول على الراحة النفسية. أيضًا يساعد على التخفيف من الغازات وتهيجات القولون، ما يساعد على النوم المريح والتخلص من شعور القلق.

فوائد البابونج للمعدة والقولون

تجربتي مع البابونج للقولون

وكأي دواء له أضراره وفوائده، تحدث البعض عن أضرار البابونج للقولون التي عانوها بعد شربه، حيث عانوا صعوبة الإخراج وألم البطن وشعور بالضيق. كما وتحدث أحدهم عن الفوائد التي لاحظها عند التزامه بشرب البابونج في تجربته:

  • عانيت في البداية من آلام القولون المزمنة، التي جعلتني أشعر بعدم الارتياح على الدوام.
  • لم تكن الأدوية التي وصفها لي الطبيب ذات مفعول قوي، بل كان مفعولها بطيء.
  • كنت أشعر بالخجل من الاختلاط بأصدقائي وقلت اجتماعياتي بسبب شعور الانتفاخ وكثرة الغازات.
  • نصحني أحد الأصدقاء بالبابونج بناء على تجربته الشخصية، وبدأت بشربه يوميا.
  • وما أن التزمت بشربه حتى خفت آلام البطن عندي وآلام التهيج.
  • بعد أسبوع من المداومة خفت مشكلات عسر الهضم وقل الانتفاخ بشكل ملحوظ.
  • لذلك قررت الاستمرار في شرب البابونج على الدوام لمنع عودة ما يشعرني بالضيق.

شاهدأيضًا: ما هي فوائد البابونج العامة للجسم 12 فائدة مذهلة

متى يشرب البابونج

لدوره الفعال في التخلص من الغازات وتهيجات القولون ولأهميته في تهدئة الأعصاب وتحسين النفسية فإن أفضل وقت لشربه يكون قبل النوم ليساعد على النوم المريح الهادئ ويقلل من اضطرابات النوم.

كما يمكن شربه صباحًا بعد الاستيقاظ فإن فوائد البابونج للمعدة على الريق تتمثل في كونه مساعدًا في التخلص من مشكلات الهضم ويتخلص من الإمساك مما يخفف من الغازات والآلام، ويؤدّي دورًا صغيرًا في إنقاص الوزن.

فوائد البابونج للنساء

بما أن البابونج زهرة مهدئة، يساعد شربه النساء على التخلص من القلق والتوتر. كما يعالج آلام الدورة وتشنجات الرحم. ويؤدي دوره في تخفيف شعور الغثيان والقيء والانتفاخ والتقليل من أعراض الحمل الشديدة. ولكن يفضل التخفيف منه وشربه تحت مراجعة الطبيب لما له من تأثير على منع تخثر الدَّم.

هل البابونج مفيد للمعدة والقولون؟

العديد من التجارِب أثبتت فعالية البابونج في تحسين اضطرابات المعدة والقولون عبر التقليل من الانتفاخات وعلاج التهيجات وتخفيف الآلام. ما يساعد في تحسين الحالة المزاجية والنفسية والشعور بالراحة والتخلص من القلق والتوتر.

شاهد أيضًا: فوائد شرب البابونج قبل النوم

هل البابونج يقضي على جرثومة المعدة؟

يلعب البابونج دورًا مهما في تخفيف آلام المعدة، فهو يخفف من أعراض جرثومة المعدة بشكل كبير، عبر التخلص من البكتيريا وطرد السموم، والتخلص من الغازات والتهيج، ويحسن من حالة الغثيان والتقيؤ، ويخفف من الإسهال المستمر.

هل البابونج يعالج التهاب الأمعاء؟

يخفف البابونج من التهابات الأمعاء الناتجة عن التهابات القولون عبر التخفيف من الغازات والانتفاخات والتخلص من السموم، ويساعد على تليين حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك، مما يخفف آلام الأمعاء بشكل كبير.

متى يبدأ مفعول البابونج؟

يبدأ مفعول البابونج عبر شربه يوميا لمدة تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام، ويعد شربه قبل النوم أنسب وقت لشربه، فهو يساعد على التخلص من ألام المعدة والانتفاخات مما يساعد على النوم براحة وهدوء. وقد يستمر مفعوله لأسبوع بعد التوقف عن شربه.

شاهد أيضًا: تجربتي مع بخاخ البابونج للشعر

شكلها جميل وطعمها لذيذ ونكهتها مميزة، تستخدم بكثرة في الأدوية لفوائدها العلاجية الكثيرة، وفي مستحضرات التجميل لدورها في حماية الجلد، تعرفنا في هذا المقال على فوائد البابونج للمعدة والقولون التي لا حصر لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.