free invisible hit counter

كيفية نية صيام العشر من ذي الحجة

كيفية صيام عشر ذي الحجة وفضائلها

هنيدة بن خالد زوجته ، وعلى بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال: هو في التاسع من محرم ، وعاشر محرم ، والثالث. أيام الشهر ، أول يوم اثنين من الشهر. وثاني خميس من الشهر. كان يصوم الإمام أحمد 21829 وأبو داود 2437 وأبو داود في نصاب الراية 2/180 ضعيف وصنف من قبل الألباني.

شاهد أيضًا: دعاء وقفة عرفة لزوجي مستجاب ومجرب 2022.

صيام اليوم العاشر (محرم)

النهي عن صيام يوم العيد – رضي الله عنه – بدليل حديث أبي بهيش الخدري ، وسلسلة الروايات المنسوبة إليه: (نهى عن الصيام). يوم الفطر ورواية عيد الأضحى) البخاري ن. 1992 ومسلم لا. 827.

اتفق العلماء على أن الصوم حرام.

والحسنات في تلك العشر خير من غيرها: فإن صام تسعة أيام فقط ، والعاشر يوم العيد ، ونهي عنه الصوم.

وعلى هذا (من صيام العشرة للنفس) الغرض هو صيام تسعة أيام ، وأعلى ما يسمى المشي عشرة أيام. انظر شرح مسلم النووي ، حوار رقم. 1176- الله أعلم.

شاهد أيضًا: متى تبدأ ايام العشر من ذي الحجة 2022.

هل يجوز قضاء عشرة أيام من ذي الحجة بنية القضاء؟

هناك العديد من الآراء القانونية في هذا الشأن. وهناك علماء يجيزونها ومنهم من يعتبرها جريمة ، ونوضح ادعاءاتهم على النحو التالي.

وقد نص كثير من العلماء على أنه يجوز لمن أراد صلاة الفريضة أن يصوم عشرة أيام من شهر ذي السلطان ، وله أجران: أجر الحادث ، وأجر الفريضة عشرة أيام.

ويقول آخرون: لا يصح لمن نوى اختلاق حادثة صيامه واشترك معه في نية صيام التطوع ، فهل يجوز؟ صوم الإكراه والصلاة النافلة مستقلان ومقصودان. ولا يجوز الجمع بين عبادة كل منهما لمصلحته.

كيفية نية صيام العشر من ذي الحجة

فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة للشريعة. وحث الرسول صلى الله عليه وسلم على استغلاله بالعمل الصالح والجهاد نفسه ، ووصف العمل فيه بأنه أفضل من الجهاد في سبيل الله تعالى. هو قال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).

أجر صيام العشر من ذي الحجة لم يقصر النبي صلى الله عليه وسلم التصرفات الصحيحة هذه الأيام على فعل معين. ، لقد فعل ذلك بالتأكيد. وهناك أنواع كثيرة من الأعمال الصالحة ، منها: ذكر الله تعالى ، والصوم ، وحفظ النسب ، وتلاوة القرآن ، والحج.وهذا يعني أن أهم وأفضل العبادات في الإسلام هي هذه الأيام وأن كلمة “أيام” في الحديث السابق تدل على أن التصرفات الصحيحة تأخذ اليوم كله ويبدأ اليوم في الإسلام من الفجر. أفضل ما يفعله المسلم في النهار في هذه الأيام هو الصيام. لأن أفضل ما في الليل هو القيام للصلاة. وأما حكم صيام العشر الأول من ذي الحجة فهو مستحب ، وحكم صلاة قيام الليل سنة.

شاهد أيضًا: أجمل تهنئة عيد الأضحى 2022 بالاسم والصورة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تحدثنا لكم فيه عن كيفية نية صيام العشر من ذي الحجة وعن فضل الصيام وعن صيام يوم عرفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.