free invisible hit counter

كيف تتعامل مع الشخص السلبي والغاضب دوما

كيف تتعامل مع الشخص السلبي والغاضب دوما يعتبر الغضب من المشاعر السلبية التي تعبر عن انفعالات الانسان السيئة والتي غالبا ما تكون بسبب ضغوط خارجية وداخلية، ويعمل الغضب على زيادة ضربات القلب ورفع نسبة الادرينالين ورفع ضغط الدم، ويظهر الغضب في التصرفات الجسدية وملامح الوجه، ويشعر الكثير من الأشخاص بالغضب لكن تختلف ردة الفعل من شخص لآخر ودرجة التحكم فيه، وسوف نتعرف في هذا المقال على موقع الخليج عن كيف تتعامل مع الشخص السلبي والغاضب دوما نتمنى لكم قراءة ممتعه.

الأشخاص السلبيين في العمل

قالت بعض الدراسات التي قام بها خبراء صينيون ان البقاء مع افراد سلبيين في محيط العمل يجعلك تصبح مثلهم في الأداء والأفكار السلبية، واليك بعض الأفكار لتجنب مثل هؤلاء الأشخاص مثل:

  • عدم التعامل مع أفكارهم حيث قال بعض الفلاسفة قديما (ان السفن لا تغرق بسبب مياه البحر بل بسبب المياه التي تتسرب اليها) فعليك الابتعاد عن التعامل معهم والحذر عند الاختلاط بهم.
  • عليك القيام برفض تقديم المساعدة لهم في بعض الأحيان، وذلك لان الأشخاص السلبيين دائما ما يقومون بخلق الاعذار بشكل مستمر حتى لا يقوموا بأداء واجباتهم، فلذلك بعض الرفض في المساعدة لا يضر.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن النميمة معهم على الموظفين الاخرين لانهم ينقلون مشاعرهم السلبية بشكل متعمد لمن يتحدث معهم وبالتالي ان تصبح مثلهم.
  • اذا كان الشخص السلبي اكثر إنجازا منك واحباطا لك بأعماله التي يقوم بها مقارنة معك عليك عدم الاستماع له وعليك معرفة ان هناك عوامل وفروقات بين الافراد تتحكم في مستوى الإنجاز، فلا تلتفت الى احباطه واستمر لتصل.
كيف تتعامل مع الشخص السلبي والغاضب دوما
كيف تتعامل مع الشخص السلبي والغاضب دوما

كيف تتعامل مع الشخص السلبي والغاضب دوما

ان معاملة الاخرين بطريقة لطيفة ولبقة تعتبر فن لا يستطيع الكثيرين التعامل به، فان اختيار الطريقة والأسلوب والكلام المناسب في الأوقات المناسبة يستطيع ان يجنبك الكثير من المشكلات وردود الفعل التي قد تحدث من الطرف الاخر بسبب ذلك والتي تكون أحيانا دون قصد منك، وعليك ان تتخذ مبدأ التجاهل لكل شيء سلبي في حياتك حتى لا تتأثر بهم، فإما ان يحبطوك وتتحول الى انسان سلبي مثلهم واما ان تقرر عدم الاستماع إليهم واكمال طريقك، واليك بعض النصائح الهامة للتعامل مع تلك الفئة المحبطة:

  • حاول التقليل من المناقشة معهم قدر الإمكان حتى لا تنجر وراء أفكارهم الفارغة والسلبية.
  • احرص على عدم قضاء الوقت معه وحاول قدر ما امكنك ان تختصر جلوسك معهم حتى ل لا يستنفدوا طاقتك.
  • عليك ان تتعامل معهم بطريقة لطيفة ولا تبين لهم انك غير راضي عن تصرفاتهم بطريقة مستفزة، فذلك الأسلوب يجعلك قريبا من تصرفاتهم ولا تختلف عنهم.
  • قم بالشرح لهم بطريقة مهذبة ان ما يقومون به معك يؤذيك ويؤذي غيرك وان عليهم ان يكونوا ايجابيين قدر المستطاع.
  • تحدث دائما معهم عن التفاؤل ونشر الإيجابية ودعهم يتصرفون بشكل إيجابي بطرق غير مباشرة وسوف ترى النتائج ان تحليت بالصبر في التعامل معهم.

شاهد أيضا: كيفية علاج كتمة بالصدر وضيق تنفس

كيف اتجاهل الناس السلبية

يجد بعض الأشخاص الصعوبة في التعامل مع الاخرين وخاصة اذا كان لا يستطيع الابتعاد عنهم بشكل او بآخر، ف اليك بعض النصائح للتجنب هذا الشخص السلبي في حياتك:

  • ابتعد قد ما تستطيع عن المكان الذي قد يتواجد فيه هذا الشخص واحرص على مغادرته سريعا او حتى عدم الذهاب اليه من الأصل.
  • احرص على عدم التواصل معه بشكل مستمر وحاول تخفيف الاتصال بينكما بكافة الاشكال.
  • اذا كان بينكما مكانا مشتركا بحيث لا تستطيع الابتعاد عنه تجنب الاصطدام والحديث معه قدر الإمكان، وحاول ان لا يكون هناك تواصل الا بحدود لبينكما.
  • قم بالتصرف بشكل لائق ومهذب مع الجميع حتى وان تعرضت منهم للمضايقة فسوف تجد ان تصرفك هذا يحرجهم وبالتالي يمتنع عن التعامل معك بسلبية مرة أخرى.
  • اظهر قوة شخصيتك وابذل طاقتك في النجاح وابحث عن العمل الذي تعلم انك تبدع فيه والا تستمع لهم باي شكل مهما فعلو ابق قويا تصل.

العائلة السلبية

ان النواة الأساسية في تنشئة أي فرد نشئه سليمة هي العائلة الصالحة من جميع النواحي، فغالبية الأوقات التي يقضيها الشخص خاصة ان كان في بداية حياته هي داخل المنزل، فللأهل الدور الأساسي في شخصية الطفل وانعكاس تصرفاته مما تلقاه من معاملة داخل المنزل، فعلى الأقل يجب ان يكون احد الابوين يتعامل بإيجابية حتى لا يتزعزع الطفل في سلوكه، وغالبا ما ترى ان أي طفل يتصرف بعدوانية وسلبية كبيرة هو هكذا يتم التعامل معه في المنزل، وينصح الكثير من الأطباء النفسيين ان يتعاملوا مع أطفالهم بكل إيجابية وحب حتى ينعكس هذا على سلوكهم وتصرفاتهم في المستقبل.

شاهد أيضا: هل التبني حرام، حكم التبني في الإسلام

الإنسان السلبي في الإسلام

ان الدين الإسلامي الحنيف دين اللين والسماحة وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم انه لن يتعامل أي شخص مع هذا الدين بقوة وشدة الا غلبه يسر هذا الدين، فهو كما قال السول صلى الله عليه وسلم ان اللين والصفات الحميدة يجب ان تكون هي أساس التعامل بين الناس، سواء كان في امورهم الحياتية او في أمور دينهم، ولذلك نجد ان الدين قد اوجد الاعذار والبدائل عند التصعب من القيام بالواجبات والفروض التي امر الله بها، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي هو قدوة لنا خير مثال للتعامل بالإيجابية والابتعاد عن السلبية في جميع أمور حياتنا.

وهكذا وصلنا الى نهاية المقال وكنا قدر ناقشنا فيه عن كيف تتعامل مع الشخص السلبي والغاضب دوما، وعن كيفية التخلص من الأشخاص السلبيين في حياتك، وكيف نظر الانسان الى الأشخاص السلبيين وكيفية معاملتهم، وكما تحدثنا عن اثر العائلة السلبية في تنشئة اطفالها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.