free invisible hit counter

لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم

لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم، تأسست الدولة الأموية عام 41 هـ واتخذت مدينة دمشق عاصمة لها ، بعد انتهاء عهد الخلافة التي يقودها العقل ، ومركزها المدينة المنورة ، وتعتبر الدولة الأموية أحد أبرز الدول التي لها العديد من الإنجازات القيم التي من خلالها زاد بها الدخل والازدهار، لذلك سوف نتعرف اليوم عن المعلومات التي تتعلق بها وعن سبب تسميتها.

لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم

يتساءل كثير من الناس لماذا سميت الدولة الأموية بهذا الاسم ، والسبب أن مؤسس الدولة الأموية وكل خلفائه أمويون وجدهم الأكبر أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة ، والأمويون من أمراء قريش وأسيادهم ، وحل هذه الإجابة هي كالتالي:

الإجابة الصحيحة: “نسبة إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف جد الامويين“.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس الدوله السعودية الاولى

معلومات عن الدولة الاموية

يهتم الكثير من الأشخاص وخاصة الطلاب خلال سيرتهم التعليمية عن معرفة المعلومات التي تخص الدولة الأموية، ومن أهم ما يعرف عنها هو:

  • تأسست الدولة الاموية عام 41 هـ.
  • مؤسس الدولة الاموية معاوية بن أبي سفيان.
  • أول خلفائها الدولة الاموية معاوية بن أبي سفيان.
  • عاصمة الدولة الاموية دمشق.
  • عدد حكام الدولة الاموية 14 خليفة.
  • أستمرت الدولة الاموية 91 عام.
  • انتهت الدولة الاموية عام 132هـ في عهد مروان بن محمد.

لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم

عاصمة الدولة الأموية

عاصمة الدولة الأموية دمشق ، حيث ظلت دمشق عاصمة الخلافة الأموية منذ قيام الخلافة الأموية حتى سقوطها ، وتطورت دمشق وازدهرت بشكل كبير في عهد الخلافة الأموية. أسس الأمويون المساجد والمتاحف والعديد من المعالم الأموية الهامة التي تظهر فيها عناصر مهمة من الفن الإسلامي ، ومن أهم هذه المعالم الجامع الأموي بدمشق.

سقوط الدولة الأموية

بعد أن بلغت الدولة الأموية ذروة ازدهارها وتقدمها ، وازدياد الفتوحات الإسلامية وامتدادها شرقاً وغرباً ، بدأت تتدهور تدريجياً. بسبب بعض الإغراءات والثورات التي حدثت في مختلف أنحاء البلاد ، حتى ضعفت الدولة وبدأت أركانها في الانهيار.

شاهد أيضًا: من الدول التي لم تخضع للخلافة العباسية

وهكذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه اليوم معاً بعنوان عن لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم. وغيرها من المعلمات التي يحتاجها الباحث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.