free invisible hit counter

ما هو أصل القفطان ويكيبيديا

ما هو أصل القفطان ويكيبيديا، هي ملابس تقليدية مغربية للنساء، والتي تعتبر من أقدم الملابس التي يعود ظهورها في القرن الثاني عشر في تاريخ العهود المحمدية، والتي يعتبر من الزي المميز لعنده كونهم يتفاخرون أثناء لبسه، والذي زاد شهرته في الشرق الأوسط بعد قيام العديد من الأشخاص بلبسه، وهناك العديد من أنواع القفطان والخامات المتنوعة، لذلك سوف نتعرف اليوم معاً عبر موقع الخليج نت عن ما هو أصل القفطان ويكيبيديا.

ما هو أصل القفطان ويكيبيديا

هو سترة تشبه العباية والتي ترتدي من خلال العديد من الثقافات والتي يعود أصلها الى العهد الموحدية بالمغرب، وهو مصنوعاً من الصوف أو الحرير ومن الممكن أن يكون بعض القفطان مصنوع من القطن، وكان السلاطين في العهد القديم يرغبون بلبس الرداء العظيم وأن يكون مميز بين باقي السلاطين والمماليك، وكان من عادات أهل فاس أن يقدموا القفطان في تجهيزات الزواج، ولحت هذه اللحظة أهل المغرب يحتفظون به.

ما هو أصل القفطان ويكيبيديا
ما هو أصل القفطان ويكيبيديا

شاهد أيضًا: العجلان وش يرجعون ، أصل القبيلة من وين

تاريخ القفطان الجزائري

السلاطين العثمانيين كان يهتمون بلبسهم من القفطان والذي يعطيهم شخصيتهم العظيمة بين المماليك، وهو ينتشر بشكل كبير في الجزائر والذي دخل إليهم في القرن 15م، والذي انتشر في عدد كبير من البلدان والعديد من الثقافات الإسلامية، وأصبح بعض القوافل تنقل القماش إلى العديد من الدول العربية للقيام بتجهيزاته وتصنيعه على أيدي النساء، وهناك العديد من أنواع القفطان وهي قفطان القرنفلة والباي والقاضي والشدة التلمسانية وغيرها من الأنواع المختلفة.

أصل القفطان الحقيقي

هو من الملابس القديمة والتي لها أهمية كبيرة في العهد القديم وأيضًا حتى هذه اللحظة، ويهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة بعض المعلومات التي تخص هذه الرداء، والذي يعود أصله إلى العثمانيين وبعد ذلك انتقل إلى الجزائر،  وهو يعد واحد من التراث الأصيل والمهم في الجزائر وهو رداء مميز منذ عام 2012 في منظمة يونسكو، وقامت الدول العثمانية إدخاله إلى الجزائر في القرن الخامس عشر، وقامت الجزائر بتصنيعه بكميات كبيرة مما أدى إلى شهرته العظيمة.

 

شاهد أيضًا: الصبحي وش يرجع ،أصل قبيلة الصبحي من وين

أنواع القفطان الجزائري

بعد مرور وقت طويل على ظهور هذه الرداء في العهد العثماني الذي أصبح ينتشر في بعض الدول العربية المختلفة وتم تصنيعه على أيدي النساء، وهناك البعض يلبس هذه القفطان في المناسبات الزفاف وإعداد التراث، وبعض أنواعه هي كالتالي:

  • قفطان الشدة التلمسانية: يتميز بأنه واسع ومريح في الحركة والذي يصل طوله حتى الركبتان والذي ظهر في العهد الأندلسيين ويعود أصله إلى مدينة تلمسان التي تقع غرب الجزائرية.
  • الباي: والذي يعتبر من أقدم القفطان في الجزائر، وهو يحمل الألوان الرائعة والمميزة والذي يطرز بالون الذهبي والفضي.
  • القرنفلة: وهو الأشهر من نوع القفطان في الجزائر، والذي صمم من زهرة القرنفل، والذي اشتهر به ولاية عناية.
  • القاضي: هو نوع مميز من رداء القفطان والذي تم تطريزة من المجبود ورشمة فرخ الطاوس الذي يتواجد بشكل كبير في مدينة قسنطينة العريقة.

شاهد أيضًا: اليحيا وش يرجعون أصل العائلة من وين

هناك العديد من الملابس التي لها أهميتها العظيمة في حياتنا وتراثنا القديم، وكان بعض السلاطين يتميزون بلبسهم الفاخر، وقد  تعرفنا اليوم عبر موقعنا عن ما هو أصل القفطان ويكيبيديا، وأنواع القفطان الجزائري، والعديد من المعلومات التي يحتاجها الباحث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.