free invisible hit counter

من هو خامس الخلفاء الراشدين

من هو خامس الخلفاء الراشدين، يبحث العديد من الأشخاص عن تاريخ المسلمين الذي عاشوا فيه بعد وفاة الرسول، حيث قبل وفاة النبي قال ﷺ إن الخلافة سوف تستمر بعده ما مدته ثلاثون عاما، وكان أبو بكر الخليفة الأول بعد وفاة النبي ثم أتى عمر بن الخطاب الملقب بالفاروق ومن ثم عثمان بن عفان وبعده علي بن أبي طالب، والخامس في الترتيب قد كان بين اثنين من الخلفاء، واليكم مقالنا حول من هو خامس الخلفاء الراشدين.

من هو خامس الخلفاء الراشدين

ظهرت الكثير من الخلافات على من هو خليفة المسلمين الخامس، لكن الكثير رجح أنه القائد عمر بن عبد العزيز هو الخامس في خلافة المسلمين، حيث هناك خلاف قد ظهر بين من هو الذي حظي بالترتيب الخامس من بين الخلفاء الراشدين:

  1. ثم قال النبي قبل وفاته ان الخلافة ستستمر قرابة ال 30 عام من بعده.
  2. وكان أول خليفة للمسلمين أبا بكر الصديق.
  3. من ثم توفي وأتى عمر بن الخطاب الفاروق.
  4. ومن ثم أتى عثمان بن عفان، والرابع كان علي بن أبي طالب الذي استمر حكمه حوالي 4 أعوام و9 أشهر.
  5. وجاء بعده الحسن ليكون خليفة على المسلمين 6 أشهر.
  6. ومن ثم جاء الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز الذي عرف بالخليفة الخامس.
  7. كانت فترة حكم الحسن فترة صعبة ظهرت فيها العديد من المشاكل.

شاهد أيضًا:

من هم الخلفاء الراشدين

الخلفاء الراشدين هم الأشخاص الذين حكموا في الدولة الإسلامية بعد وفاة النبي محمد، ويتصفون بالعدل وإحقاق الحق وإعانة المريض:

  1. كذلك نصرة المظلوم والكثير من الصفات التي تكون وفق الشريعة الإسلامية التي نزلت من خلال القرآن والسنة.
  2. والذين قد أقاموا حياتهم نصرة لدين الله ورفع راية الإسلام وإخراج الناس من الظلمات الى النور من خلال هدايتهم.
  3. من ثم شاركوا في أعتى معارك المسلمين قوة وصلابة عرف عنهم الشجاعة في القتال والقوة في قول الحق.
  4. وإنصاف المظلومين، كما أنهم نَزل بهم حديث رسول الله.
  5. حين قال: (أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة).

من تولى الخلافة بعد علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب وهو الخليفة الرابع للمسلمين. حيث هناك العديد من الخلافات حول من تولى بعده، وكانت خلافة علي مدتها 4 أعوام و9 أشهر تخللها العديد من المواقف البطولية التي خاضتها الدولة الإسلامية في فترة حكمه، وقتل علي على يد عبد الرحمن بن ملجم فضَرَب علي قتله. وكان الحسن تولى الحكم بعده لستة أشهر، تخللها الكثير من الفوضى والنزاعات الى أن اتى عمر بن عبد العزيز وحكم بالعدل، وأحبه الكثير ويعتبر هو من تولى الخلافة بعد علي كون ان حياة المسلمين ذهبت في رخاء وراحة.

من هو خامس الخلفاء الراشدين

كم عدد الخلفاء الراشدين

الخلفاء الراشدين وهو من تولوا الخلافة بعد حياة النبي. ويبحث العديد من المهتمين بالتاريخ الإسلامي خاصة بعد وفاة النبي عن شكل الدولة، ويبلغ عدد الخلفاء الراشدين الرسميين أربعة وهم أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وأخرهم كان علي بن أبي طالب، وكانت فترة حكمه شهدت العديد من الحروب مثل حرب الرد و بعض الفتوحات الإسلامية وكان هناك خليفة خامس وهو عمر بن عبد العزيز وليس الحسن. كون ان الحسن كانت الخلافات كبيرة في وقت حكم الإمارة المسلمة.

شاهد أيضًا: 

قصص الخلفاء الراشدين

الخلافة الإسلامية تميزت بالعديد من القصص فترة ما بعد النبي، وهذه قصة من حياة الخليفة أبي بكر الصديق والذي انتشرت كثيرا في فترة حكمه والتي جاءت بعد وفاة النبي مباشرة:

  1. حيث ظهر الكثير من المسلمين الذين قد أسلموا في حياته أنهم ردوا عن دين الله بعد أن فارق النبي الحياة.
  2. ونتج عن ذلك امتناع الزكاة من قبلهم لبيت مال المسلمين والعديد من الأمور الدينية الذي تخلّف عنها هؤلاء.

من هو الذي لقب ب خامس الخلفاء الراشدين؟

الخليفة عمر بن عبد العزيز هز الشخص الخامس في خلافة ما بعد علي بن أبي طالب رحمه الله، وذلك لما سادت فيه الدولة الإسلامية من رخاء والكثير من القوة والتمام على الخير فيها، حيث ساد العدل بالكثير من الإمارات الإسلامية في تلك الحقبة.

شاهد أيضًا:

هل معاوية بن أبي سفيان خامس الخلفاء الراشدين؟

معاوية بن أبي سفيان هو الخليفة السادس والذي قام بتأسيس الخلافة الأموية على الشكل السليم، والتي كان لها دور كبير في الحروب ونشر الرسالة التي تدعو الناس إلى التسامح ما قبل سقوطها وضعف الكثير من أجنحتها التي تحلق بها.

الخلفاء الراشدين وهم من المبشرين بالجنة والذين لهم مكانة كبيرة وهامة، ثم عرضنا لكم مقالنا حول من هو خامس الخلفاء الراشدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.