free invisible hit counter

نسب قبيلة قحطان

نسب قبيلة قحطان، يهتم عدداً من الأشخاص بالتسائل والبحث عن أصل العائلات العربية التاريخية التي تتمتع بالعديد من الصفات الطيبة والافتخار بها، حيث يوجد الكثير من القبائل المنتشرة في الوطن العربي ومنها قبيلة القحطان التي تختلف عن باقي القبائل في العادات والتقاليد، والجدير بالذكر أن كل قبيلة تتحلى عن الأخرى بصفات ومميزات من القوة والشجاعة والكرم، وفي هذا المقال سنوافيكم بالكثير من المعلومات المتعلقة في ذلك المقال عبر موقع الخليج .

نسب قبيلة قحطان الحالية الصحيح

سكنت قبيلة قحطان في منطقة وسط الجزيرة العربية وجنوبها يحدها “شهران وعسير بالشمال ونجران وصحار بالجنوب وصحراء الربع بالشرق ووادي بيش في الغرب”، جاء نسب تلك القبيلة من قبائل همدان وخولان التي تعتبر من أكبر القبائل في التاريخ وهم ذو شهرة وواعية عالية الشان والهمة ونصر الضعيف والشجاعة والتغني بصلاحها عن باقي العائلات والأسر، حيث معالمها أكثرها شهرة وأصلح للبقاء التي عرفت بأنها قديمة في معجم قبائل العرب وهي المحافظة على العوائد العربية القديمة وتقع ديارها بين نجران وعسير ونجد.

إقرأ أيضاً: رمز قبيلة قحطان

شجرة قبيلة قحطان

تفرعت شجرة تلك القبيلة إلى العديد من الفروع المنتشرة في كل أنحاء الدول العربية وتشعبت منها قبائل متنوعة بأسماء مختلفة ومنها:

  • قبيلة عبيدة: وتضم “آل الحارات ومعمر ومهدي وغانم وعاطف ومحمد وقيس ومبارك والصعقات ويوسف وسليمان والصقر وقرعة وجمان ومسفر”.
  • قبيلة شريف: وهم سكان بنيوس التي تقع قراهم على وادي ضيسر وسبأ ومحلاة، وسكان بنو زيد التي تقع قريتهم على وادي الوقية والخشنة وبادية الرحل.
  • قبيلة بنو بشر: وهو سكان السارة التي تقع قريتهم على وادي العسران وعمق وقرضان، وسكان تهامة التي تقع قراهم على وادي السرا والجو وبواس.
  • قبيلة الجحادر: وتضم تلك القبيلة”آل سليمان والجمل وعاصم ومحمد وسعدد وسلطان وعياف وشوة وعليان ومريتع و العجارشة”.
  • قبيلة الحباب: وهي تضم “آل الرشدة وجميل وناصر وملحان وحيدر وجبران وغرب وجابر ومسلم و الهوجة زربة وشنان”.
  • قبيلة فريدة: وهم أصحابها آل حجل التي تقع قريتهم في بلاد شهران من الشمال وبين الواديين من الجنوب.
  • قبيلة سنحان: وهي التي تضم “آل جحيش وسليمان وسعد ومكابس ومانع وحسن وعمر وحازب ومحنن وحكم”.

نسب قبيلة قحطان

إقرأ أيضاً: العرجاني وش يرجع ، أصل العائلة من وين

قبائل قحطان في اليمن

تعرف قبائل قحطان من أقدم القبائل التاريخية والتي كانت بداية انتشارها في العصر الكندي وبرزت بشكل عام في العصر الأموي، وهي الجزء الأكبر إنتشاراً وشهرة هم المتمركزين في جنوب السعودية في منطقة تهامة ونجد في أهل القرى وهم أهل الرحالة والبادية، حيث قام العديد من المستشرقين بالكتابة عن تلك القبيلة ونقل عاداتهم وطريقة وأسلوب حياتهم إلى حين تطورت حياتهم من البادية وصولاً للقرى، تعتبر تلك القبيلة من أكثر القبائل توسع في العديد من الدول عربية في “اليمن والكويت والسعودية وقطر أي معروفة في كل مكان.

قبيلة قحطان في مصر

قبائل مالك عاش منهم في صعيد مصر وهاجروا إلى الصعيد خلال القرن 3هجرياً، وسكنوا في مدينة البهنسا وشاهدوا فتح مصر و تمركزوا في الجيزة وطحا، وعرفوا هم الجزء الثاني من عرب قحطان قبائل عربية من بنو وطي وبنو الاشعر، ومن ثم تفرعت إلى قبائل لخم بن عريب وقاموا بالدخول لمصر خلال الفتح الاسلامي.

إقرأ أيضاً: الثبيتي وش يرجع ، أصل العائلة من وين

وصلنا إلى النهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن نسب قبيلة قحطان و تعمقنا بذكر المعلومات عنها التي تعتبر من أكبر وأشهر القبائل الشائعة في التاريخ ومحافظة على تاريخها ويضرب به المثل حتى يومنا هذا، ونقلنا المعلومات عن قبيلة قحطان كلاً في مدينتي اليمن ومصر ونسبهم إلى من يعود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.