free invisible hit counter

نسب قبيلة يام

نسب قبيلة يام، قبيلة ذات شهرة واسعة على مستوى شبه الجزيرة العربية، والعديد يريد معرفة نسبهم، وعاشت وأقامت هناك حيث تجمع القبائل العربية، انتشرت في دول عربية عديدة منها اليمن والمملكة العربية السعودية والكويت وغيرهم، قدمت الأرواح من أجل الدفاع عن أرضها وعرضها، عرف عنها الأصالة والكرم والشجاعة وقول الحق، ذات نسب وأصل عريق، واليكم مقالنا حول نسب قبيلة يام.

نسب قبيلة يام

قبيلة يام ذات النسب الكبير. أقامت في شبه الجزيرة العربية ودافعت عن أرضها بكل ما معها من مال وقوة، قدمت التضحيات والشهداء من أجل الدفاع عن الوطن:

  1. ثم يتواجد غالبية أفرادها في شمال اليمن ومنطقة نجران التابعة للمملكة العربية السعودية.
  2. كذلك هي تعود في نسبها حاشديه همدانيه سبئية.
  3. من ثم يعود نسبهم كما ذكره كتاب مسند والمؤرخون مجتمعين الى يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن كهلان من سبأ.
  4. أضف لذلك كانت صفات الكرم منهم تأخذ، والقوة والبطولة والرجولة في المعارك كانت شاهدة على ذلك.
  5. تلقوا المديح من كافة الشعراء والأدباء في زمنهم.

شاهد أيضًا:

رمز قبيلة يام

رمز القبيلة هو كالهوية والتعريف عنها بين مجالس القبائل، تحمل قبيلة يام الرمز 711، هذا يشكل بطول من بطولاتهم وتعبيرا عنهم، يتميز بالعديد من الفوائد أهمها سهولة الوصول الى معلومات القبيلة، ونسبها الشريف وأصلها الذي يجهل الجميع منهم يتغنى به في المجالس، حتى البعض منهم يكون هذا الرقم هو يمثل جزء كبير من رقم هاتفه، أو رقم سيارته الخاصة وها دليل على انه من يام القبيلة الكبيرة، تاريخهم كبير في الدفاع عن الأرض والشرف، خاضوا معارك كبيرة من أجل استقرار جزيرة العرب.

نسب قبيلة يام

أصل عائلة يام

عائلة يام ذات النسب الكبير والأصل العريق، ظهر بعض التساؤلات على محركات جوجل تفيد بالبحث عن اصل القبيلة. وكيف لا وهي قبيلة ذات شهرة ومكانة بين القبائل الأخرى. عرف عنها البطولات في المعارك والتضحيات والشهامة. يعود أصل قبيلة يام الى قبيلة حاشد الهمدانية سبئية. حيث ينحدر نسبهم كما ذكره المؤرخون مجتمعين الى يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم من منطقة سبأ، وهي تتواجد في شمال اليمن ونجران السعودي كأكثر منطقتين يشهدان وجود لأبناء العائلة.

قبيلة يام في اليمن

قبيلة يام تتواجد شمال اليمن، وحكم بعض السلاطين منهم الدولة اليمنية عندما تواجدوا هناك، وهي تعود في اصلها الى قبيلة سبئيه همدانيه، حيث تواجدت في السعودية في نجران تحديدا وشمال اليمن، ويعرف عن القبيلة هذه إنها كانت تحب التنقل والترحال، وانتشارهم كان في الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة، واليكم قائمة سلاطين من قبيلة يام حكموا اليمن:

  • حاتم بن علي الهمداني.
  • ثم عبد الله بن حاتم.
  • و معد بن حاتم.
  • بعد ذلك هشــام بن القبيب.
  • كذلك حماس بن القبيب.
  • او حاتم بن أحمد عمران.
  •  من ثم علي بن حاتم أحمد.

شاهد أيضًا

شجرة عائلة يام

عادة القبائل التي سكنت جزيرة العرب هي القيام بوضع شجرة، تساعد على التعرف على الأصل والنسب لهم ولعائلاتهم، فهي تعتبر وسيلة للوصول الى المعلومات الكافية عن التسلسل الهرمي من جذورها الى باقي التفرعات، وشجرة يام هي:

  • جشم : وتتفرع جشم إلى 3 أفرع وهي : آل هندي و بني سلمان و الصقور.
  • مذكر : وتتفرع جشم إلى فرعين وهي : مواجد وشيخهم ابن نصيب  و آل فاطمة وشيخهم أبو ساق.

قبيلة يام الشيعية

نود ان نعود الى أسباب ظهور الشيعة والمتشيعين، بعد وفاة النبي تولى أبو بكر الصديق الخلافة. وظهر من الناس من يؤيدون ومن يعارضون على أسباب منها، ان الخليفة بعده يجب ان تكون من اهله وحدثت الخلافات. لكن هناك بعض منهم ذهب مع علي واطلقوا عن انفسهم الشيعة، حتى انقسموا الى شيعة مع علي بن ابي طالب. ويذكر ان قبيلة يام منها شيعي وسني، ويغلب على أبناء القبيلة التي يعيشون في المملكة السعودية أنهم سنيين، والذي يعيشون في اليمن هم شيعة.

قبيلة يام والحوثيين

قبيلة يام التي تواجدت في شمال اليمن كانت قد انضمت الى الحوثيين، وهم الذين يصفون أنفسهم أنهم يحرروا بلدهم من الطغاة والفاسدين، وكانت هناك معلومات أفادت حضور يام نجران الى مدينة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيين، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف، وأشار شيخ قبيلة يام ان الميليشيات الحوثية، تسعى الى ضرب الحالة الاجتماعية المتماسكة التي تظهر عليها قبائل المملكة.

شاهد أيضًا:

قبيلة يام من القبائل المشهورة والتي نالت على بحث واهتمام عالي من جانب النسب، بعد ذلك عرضنا لكم مقالنا حول نسب قبيلة يام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.