free invisible hit counter

هل الكربوهيدرات هي النشويات

تعتبر الكربوهيدرات من أهم مصادر التي تمد الأجسام الكائنات الحية بالطاقة. لذا هناك العديد من التساؤلات حول هل الكربوهيدرات هي النشويات.  وتساعد في دعم وتحسين الخلايا في الأجسام، بالإضافة الى أن الكربوهيدرات هي من أكثر الجزيئات الحيوية وجودًا حيث تساعد بشكل كبيرة في تغذية ودعم الهيكل جدران الخلايا. كونها جزيئات الكربوهيدرات ترتبط مع بروتينات ودهون الخلايا الجسم. ومن أكثر الأسئلة التي تدور على مواقع التواصل الاجتماعي هل الكربوهيدرات هي نشويات وهذه ما سوف نتعرف عليه.

هل الكربوهيدرات هي النشويات

 تنقسم الكربوهيدرات الى ثلاثة أنواع رئيسية وهي كالتالي:” النشا و السكر و الألياف”. وهذه ما يدل على أن النشويات أحد أنواع الكربوهيدرات المعقدة، بالإضافة الى أنها يوجد نوعين من الكربوهيدرات هم المعقدة والبسيطة. وينتمي السكر الى كربوهيدرات البسيطة، حيث يمتز فئات الكربوهيدرات عن بعضها من حيث تركيبتها الهيكلية. فالا الكربوهيدرات البسيطة هي مثل: الفركتوز والجلوكوز و اللاكتوز، المعقدة مثل الخضروات النشوية و الحبوب الكاملة.

شاهد أيضًا: افضل اسماء اعشاب لعلاج الاسهال عند الرضع

ما هي النشويات

النشويات أي يعني باللغة الإنجليزية هي ” Starches”. وهو يتكون من عدد وحدات من جلوكوز حيث يرتبط معه جليكوسيداية. أي يعني الجليكوسيد هو جزيء من السكر على شكل حلقة متصل بجزي أخر من السكر وقد يكون شكل الجليكوسيد خماسية أو سداسية. أما بنسبة الى الجلوكوز وهو أبسط أنواع الكربوهيدرات وهو أحادي السكار يد أي أن يختوى على جزيء واحد من السكر. بالإضافة الى أن النشويات تتكون من مئات أو الأف السكريات الأحادية، ويمكن الحصول على النشويات من الخلال تناول الكثير من الأطعمة مثل الحبوب الذرة ودقيق الذرة وقمح والأرز.

هل الكربوهيدرات هي النشويات

ماهي الكربوهيدرات الضارة

والجدير بالذكر أن الكربوهيدرات تعتبر من أهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد في دعم وتحسين الخلايا في الجسم. نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساعد في بناء الجسم. ولكن هناك بعض الأضرار التي تحدث نتيجة تناول الغذائية التي تحتوى على نسبة عالي من الكربوهيدرات. واليكم الأضرار كالتالي:

  • تحتوي على نسبة عالية في كثافة السعرات الحرارية.
  • تحتوي على نسبة عالية من السكريات المكررة:” سواء أكان السكر الأبيض أو شراب الذرة أو ما يسمى بالسكريات “الطبيعية” مثل العسل وغيرها “.
  • يوجد نسبة عالية من الحبوب المكررة مثل الطحين الأبيض.
  • تنخفض نسبة الكربوهيدرات في العديد من العناصر الغذائية.
  • يوجد نسبة منخفضة من الألياف.
  • يحتوى على نسبة عالية جدًا في الصوديوم.
  • في بعض الأحيان تكون نسبة عالية من الدهون المشبعة.
  • في بعض الأحيان تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المتحولة.

شاهد أيضًا: مشروب ينزل 10 كيلو في اسبوع عالم حواء

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

واليكم بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات. ويوجد بعض الأطعمة التي لا تحتوى على الكثير من الكربوهيدرات مثل اللحوم والدواجن والاسماك وبعض الأنواع الأخرى مثل المكسرات والجبن: الأطعمة التي تحتوى على الكربوهيدرات، كالتالي:

  • الحبوب مثل الخبز والمعكرونة.
  • بعض لفواكه مثل التفاح والموز والتوت والمانجو.
  • منتجات الالبان.
  • الجميع البقوليات مثل العدس والفول.
  • جميع الحلويات وبعض الوجبة الخفيفة.
  • جميع العصائر الطبيعية لتي تحتوى على نسبة عالية من السكر.
  • مشروبات الطاقة والرياضية التي تحتوى على نسبة سكر.
  • الخضار النشوية مثل البطاطا والذرة التي تحتوى على نسبة من النشويات العالية.

أهم الأسئلة التي طرحها الآخرون عن هل الكربوهيدرات هي النشويات

ما هي الكربوهيدرات التي لا تزيد الوزن؟

نعم الكربوهيدرات الصحية للرجيم. لذلك يجب عليك تناول الخضروات التي تحتوي على الكربوهيدرات عند الرغب في العمل رجيم. بالإضافة إلى استخدام المنتجات الأخرى الي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الألبان.

ما هي الكربوهيدرات الصحية؟

الحرص دائما على شراء الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الكاملة وغير المكررة مثل: الشوفان والأرز البني بالإضافة إلى الكينوا والدقيق القمح الكامل. والخضروات.

متى تتحول النشويات الى سكريات؟

وعند وجود النشويات السيئة في الجسم تذوب بسهولة ولا تستمر بحالتها. وفي حالة تناول كميات كبيرة من من النشويات التي تتحول إلى سكر في الجسك من الاحتمال في زيادة وزن.

شاهد أيضًا: تجربتي مع مقاطعة النشويات ودوره في إنقاص الوزن

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال التي تحدثنا فيها عن هل الكربوهيدرات هي النشويات، بالاضافة تعرفنا على مصطلح النشويات التي يحتوى على السكر الجلكوز وغيرها من السكريات الأخرى، وأيضًا عن الأضرار التي تحدث نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.