free invisible hit counter

هل يجوز لبس الشراب في الطواف والسعي للرجل

هل يجوز لبس الشراب في الطواف والسعي للرجل، هناك مجموعة من محظورات الإحرام فرضتها الشريعة الإسلامية على المحرم من كلا الجنسين يحرم فعلها أثناء الإحرام، وفي حال ارتكابها يجب على فاعلها التوبة والكفارة، حيث تنفرد عبادة الحج كغيرها من العبادات بمجموعة من الضوابط والأحكام التي أمر بها ديننا الإسلامي الحنيف، ومن خلال مقالنا هذا في موقع الخليج نت سوف نتعرف على كافة ضوابط الحج للرجال وكذلك للنساء وما يجتمع به من محظورات لكلاهما.

هل يجوز لبس الشراب في الطواف والسعي للرجل

يوجد للرجال أحكام خاصة وضوابط إحرام يجب مراعاتها والعمل بها منها ألا يلبس الرجل المخيط من الملابس، لذلك لا يجوز للرجل المسلم لبس الشراب أو الجوارب في الحج أو العمرة.

فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلبس المحرم من الثياب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تلبسوا القمص ولا العمائم ولا السراويلات ولا البرانس ولا الخفاف إلا أحد لا يجد النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما أسفل من الكعبين ولا تلبسوا من الثياب شيئا مسه الزعفران ولا الورس”.[ref] إسلام ويب , باب ما جاء فيما لا يجوز للمحرم لبسه , 20/1/2022[/ref]

وقال أهل العلم أنه إذا لبس الرجل الشراب في الطواف فإنه مخير بأن يأتي إما بإطعام ستة مساكين ويكون لكل واحد نصف باع، أو صيام ثلاثة أيام، أو ذبح شاه.

شاهد أيضًا: هل التبني حرام، حكم التبني في الإسلام

حكم لبس الشراب للنساء

أجمع أهل العلم على وجوب ستر المرأة لقدميها سواء بإطلة ثوبها أو بالجوارب، وذلك أثناء الصلاة أو في حال الخروج من المنزل في حال خشيت أن يراهما رجل أجنبي، ولا يشترط ستر القدمين بالجوارب بل يمكن أن يكون بإرخاء الثوب أو أي وسيلة أخرى.

وفي حال المرأة المحرمة لا بأس بأن تلبس أو تفسخ الشراب، شرط أن لا تغطي يدها أو وجهها بالنقاب والقفازين، سواء أكان حال الإحرام حج أو عمرة.

أما في حال صلاة المرأة فإن جمهور الفقهاء أجمعوا على أن قدما المرأة عورة في الصلاة يجب سترهما سواء بالجوارب أو بإرخاء ملابسها.

هل يجوز لبس الشراب في الطواف والسعي للرجل

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة الصلاة بدون حجاب

هل يجوز لبس الكمام في العمرة للنساء

يُقصد بالكمام الذي تلبسه المرأة الغطاء الذي يغطي جميع الوجه الشبيه بالنقاب ولا يظهر منه سوى العينين، وتفصيلًا لحكم لبس المرأة له في الإحرام فإنه لا يجوز إلا في حال حاجتها للغطاء جانب طبي و عذر شرعي.

أما الكمامة الصحية التي تغطي الأنف والفم يراها العلماء أنه تقع ضمن المحظورات ولكن في حال لبس المرأة المحرمة لها خشية العدوى من الأمراض فإنه جائز ولا فدية على ذلك لوجود ضرورة طبية خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا والذي ينقل العدوى عبر التنفس والهواء.

هل يجوز لبس البنطلون في العمرة للمرأة

للمرأة في الإحرام أن ترتدي ما تشاء ولا يوجد ملابس مخصصة في للمحرمة كالرجل الذي يُمنع من لبس المخيط في الإحرام شرط أن لا يكون إحرامها في ملابس ملفتة للنظر وجميلة، وفي حال ارتدائها لتلك الملابس الجميلة لا تُأثم لكنها تركت الأفضل، وتأتي شروط الإحرام للمرأة كالآتي:

  • قص أظافر اليدين والقدمين والاغتسال حتى في حالة النفاس والحيض.
  • يجوز للمرأة لبس الجوارب والخفين وغيرهما من اللباس الساتر.
  • في حال كانت المرأة فترة حيض أو نفاس فيتم الإحرام بعد صلاة الفرض، أو صلاة ركعتين وأن تنوي الإحرام بعدها مباشرة
  • وتقول” لبيك اللهم عمرة” أو ” لبيك اللهم حجًا” بصوت منخفض.
  • وفي حال الاحرام من البيت فينبغي على المرأة الاغتسال والوضوء والصلاة.

وصلنا إلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا هذا، والذي تناولنا فيه هل يجوز لبس الشراب في الطواف والسعي للرجل، كما وتحدثنا عن حكم لبس النساء للشراب والكمام والبنطلون في العمرة للمرأة وشروط إحرام المرأة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.