free invisible hit counter

سبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر

 من أبرز المشكلات التي يمكن أن تواجه العديد من الأشخاص، في أي مرحلةٍ ما من مراحل حياتهم، ويجب معرفة ما سبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر. وهي المشكلة الجلدية التي تصيب الأظافر وهي ظهور بقع أو خطوط بيضاء على الأظافر.

حيث أن تطور تلك المشكلة قد يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة، وقد تستدعي أحيانًا التدخل الطبي الفوري. ومن خلالنا نقوم بعرض لكم أسباب ظهور تلك البقع على الأظافر التي تسبب القلق لدى الكثيرين. حيث أن تلك المشكلة تكون أكثر انتشارًا عند الأطفال.

علاج البقع البيضاء على الأظافر

يمكن أن تكون أسباب ظهور الخطوط أو البقع البيضاء على الأظافر متنوعة، حيث أن تلك المشاكل تكون مشاكل جمالية بسيطة ثم تتحول إلى أمراض صحية تهدد حياة الشخص، ومن أبرز أسباب ظهور تلك المشكلات ما نقوم بتوضيحه هنا:

  • من أشهر أسباب بروز الفطريات على الأظافر تعرض الاصبع لأحد أنواع الإصابة بالفطريات التي بدورها تنتقل إلى الأظافر.
  • قد يتسبب رد الفعل التحسُّسي نتيجة القيام ببرد الأظافر بشكل مبالغ فيه، أو التحسس من طلاء الأظافر.
  • عند تعرض أحد الأصابع للاصطدام في حافة معينة، في باب غرفة مثلًا أو باب سيارة أو شيءً آخر.
  • يمكن أيضًا أن تظهر الصدفية على شكل نقاط بيضاء صغيرة على الأظافر.
  • يمكن أن تظهر تلك العلامات نتيجة نقص الحديد الذي يسبب فقر الدم.
  • قد ترتبط أسباب ظهور الخطوط البيضاء بأمراض الكلى أو إصابة الكبد بالتليف.
  • تغير هرمونات الغدة الدرقية حيث تصبح أقل من مستواها يعمل على ملاحظة وجود علامات بيضاء بشكل واضح.
  • نقص معدل الكالسيوم في الدم، ووجود مرض السكري.

شاهد أيضًا: طرق لتقوية الأظافر وتطويلها

كيفية التخلص من البقع البيضاء على الأظافر

يمكنكم استخدام الطرق العلاجية الطبيعية التالية للتخلص من مشكلة وجود البقع البيضاء على الأظافر، والتي تكمن في اتباع الطرق التالية:

  • تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والزنك والكالسيوم.
  • يمكن استخدام خليط زيت الزيتون مع القليل من الليمون ونقع الأظافر به لمدة 3 دقائق على الأقل. ثم ترك آثار الخليط على الاظافر لمدة عشرون دقيقة.
  • تدليك الأظافر بالقليل من زيت جوز الهند وتركه على الأظافر لمدة 10 دقائق.
  • نقوم بمزج نص كوب من الخل الأبيض الطبيعي مع نصف كوب ماء دافئ ثم نقع الأظفر به لمدة خمسة عشر دقيقة.
  • يمكن القيام بطحن القليل من الثوم ثم القيام بوضعه الثوم المفروم على الأظافر، ولفها بقطعة قماش لبعض الوقت. حتى تمتص الاظافر فائدة الثوم.

شاهد أيضًا: سبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر

سبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر

أنواع بقع الأظافر البيضاء

قد تتنوع أشكال ظهور البقع البيضاء كما تتعدد مسمياتها، فتظهر تلك الخطوط بالأشكال والمسميات التي يمكن تلخيصها كالتالي:

  • خطوط بو: تظهر تلك الخطوط على أظافر اليدين والقدمين، على شكل خيوط طولية أو عرضية صغيرة، وتنشأ تلك الخطوط نتيجة سوء التغذية، أو نقص عنصر الزنك، وجود مشاكل الكبد والقلب، كما تظهر بسبب الالتهابات التي تصيب الجلد.
  • خطوط موركه: تتميز هذه الخيوط بالشكل الأبيض المزدوج الذي يمتد أفقيًا بين أطراف الأظافر، تظهر تلك الخطوط لدى مرضى السرطان، وأمراض الكبد والكلى، بالإضافة إلى التغذية الغير سليمة.
  • الخطوط الطولية: تظهر على شكل نتوءات طولية ممتدة من جذور الأظافر حتى الوصول لحافة الاظفر، تكون نتيجة الاصابة بالأنيميا أو التعرض للاصطدام، ورد الفعل التحسسي من المواد التجميلية التي توضع على الأظافر، أو إصابات الجلد المختلفة.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من تكسر الاضافر

ظهور خطوط بيضاء على الأظافر عند الأطفال

عند ملاحظة ظهور العلامات البيضاء على أظافر الطفل، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص، لمعرفة سبب تلك الظاهرة، وتحديد العلاج الملائم لها، فعند ملاحظة وجود تلك البقع بشكلٍ نادرٍ دون التأثير على صحة الطفل يجب حينها تزويد الطفل بنظام غذائي صحي كامل ومتوازن، ولكن في حال اكتشاف مرض خطير حسب تشخيص الطبيب قد يدل ذلك على وجود مشاكل الرئتين والكلى أو إصابة القلب، وعند ظهور تلك المشكلة عند الأطفال حديثي الولادة، يكون نتيجة نقص الكالسيوم عند الطفل، كونه غير قادرٍ على تحمل البروتين الموجود داخل الحليب الذي يعطى له.

 

الأسئلة الشائعة المرتبطة بمعرفة سبب ظهور بقعه بيضاء على الأظافر

يكون لون البهاق باهت في بداية الامر، وبعد مرور فترة معينه يصبح لونه ابيض، ام البقع البيضاء ويوجد اختلاف تظهر باللون ابيض. وأيضا بلون احمر غامق، ولا تعد البقع البيضاء والبهاق معدية، والبهاق لا يحدث الم في الجلد، ام البقع تاثر على الجلد وتكون هناك حكه مع احمرار.
نعم لون الأظفر يدل علي وجود مشاكل وامراض لديك، وظهور لون ابيض شاحب ورا هذا اللون فقر الدم الذي ينتح عن المرض السكري. وظهور لوم الازرق يدل على ظهور مشاكل في القلب وامراض الرئتين، العديد من الألوان يكون وراها عده مشكلات.
يختفي هلال الأبيض للظفر ويكون ورا ذلك ظهور امراض منها سوء التغذية، وجود مشكلة تحدث عند امتصاص العنصر الغذائي. او عند ظهور مرض السكر لديك، او انخفاض في ضغط الدم.
هناك عده طرق نسهم في تجنب ظهور بقع بيضاء على اظافرك، منها الاهتمام في نظافتهم وتطهيرهم باستمرار. البعد عن طلاء الاظافر كل فتره معينه، يجب ترطيبهم يوميا ذلك يساعد على الحفاظ علي لونهم وصحتهم. وعند اكتشاف البقع من الضروري الذهاب لطبيب ومعرفة سبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.