free invisible hit counter

علاج الرشح للاطفال

في فصل الشتاء يكثر الإصابة بالرشح والزكام بسبب البرد. حيث ينتشر في فصل الشتاء فيروسات تسبب السعال وسيلان الأنف. لأنه يؤثر على الجهاز التنفسي والأنف بشكل خاص. حيث إن الفايروس المسبب للزكام يستقر بالجسم من يومين إلى ثلاثة بعدها تبدأ الأعراض بالظهور مثل الاحتقان والصداع. هنا سنعرض علاج الرشح للاطفال.

علاج الرشح للاطفال

الفايروس المسبب للرشح سريع الانتشار والعدوى بين الناس. لذلك ينتشر بين الأطفال بشكل كبير. لأنهم لا يراعون طرق الوقاية والأمان عند اللعب أو الدراسة وغيرها، سنعرض هنا طرق سهلة لعلاج الرشح عند الأطفال:

  • الإكثار من شرب الليمون مع الماء الساخن.
  • شراء بخاخات الأنف من الصيدلية لتخفيف الألم في الأنف.
  • ترطيب منطقة الأنف للطفل. يمكن استخدام الفازلين حول الأنف.
  • يجب أن يأخذ الطفل فترة من الراحة خاصة في بداية المرض.
  • منع الأطفال من شرب المشروبات الباردة والمشروبات الغازية.

 شاهد أيضًا: علاج للزكام في يوم واحد

علاج الرشح للاطفال بالاعشاب

الأعشاب هي علاج فعال جدًا في هذه الحالة، يفضل دائمًا اللجوء إلى الطرق الطبيعية في العلاج. لأنها آمنة ولا تؤدي إلى حدوث آثار جانبية. لذلك يفضلها الكثير من الناس ويبتعدون عن العلاجات الكيميائية، هنا سوف نعرض قائمة من طرق العلاج بالأعشاب:

  • الزنجبيل: يتم وضع كمية قليلة من الزنجبيل على كوب من الماء الساخن. ثم انتظر قليلًا ليمتزج وبعدها يتناولها الطفل.
  • الميرمية: تحتوي الميرمية على الكثير من الزيوت العطرية التي تعمل على فتح مجرى التنفس عند استنشاقها، وأيضًا يمكن شرب كوب من الميرمية يوميًا. عن طريق وضعها في الماء الساخن ثم تصبح جاهزة للاستخدام.
  • القرنفل: هو من الأعشاب الفعالة جدًا في علاج الرشح والزكام، حيث إنه يمكن استنشاقه لأنه يحتوي على مواد عطرية ومضادات أكسدة بشكل كبير تعمل على تحسين التنفس لدى الأطفال.
  • الليمون: من أشهر طرق العلاج للزكام حيث يتم عصر الليمون مع الماء الساخن. فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي له دور كبير في العلاج وقتل الفايروسات في الجسم.
  • النعناع: يحتوي على نسبة كبيرة من المواد العطرية المفيدة. حيث يمكن عمل تبخيرة من النعناع لتحسين التنفس وفتح المجرى التنفسي لتخفيف من الأعراض.

علاج الرشح للاطفال

أدوية علاج سيلان الأنف عند الأطفال

هناك أنواع كثيرة من الأدوية التي يقوم بوصفها الصيدلي أو الطبيب لسيلان الأنف. لكن لا ينصح باستخدام الأدوية والعلاجات الكيميائية فورًا بعد الشعور بالرشح. لأنه من الأفضل إعطاء الجسم فرصة لكي يتعافى ويقاوم من تلقاء نفسه. حيث إن هذا يعطي مناعة طبيعية للجسم ويجعله قادر على مقاومة البكتيريا والفيروسات الضارة، وعند استخدام مثل هذه الأدوية مباشرة فإنك تقدم الحل جاهزًا للجسم ولا تجعله يقاوم ولا يكتسب مناعة طبيعية. لذلك أفضل طرق للعلاج هي المشروبات الساخنة والأعشاب.

شاهد أيضًا: علاج جرثومة المعدة نهائيا بالعسل

علاج الرشح بسرعة

يجب على المصاب بالرشح عدم التعرض للبرد بشكل متواصل. لأن هذا يزيد من السعال وسيلان الأنف والاحتقان. لذلك يفضل إعطاء الجسم الوقت الكافي من الراحة وتدفئة الوجه والجسم، المشروبات الساخنة لها مفعول قوي جدًا في التخلص من الأعراض بشكل سريع وفعال، وتناول الطعام الصحي الخالي من الدهون والأملاح، ينصح بتناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبة وفيرة من فيتامين c، مثل البرتقال الذي بدوره يزيد من مناعة الجسم.

شاهد أيضًا: علاج الصداع النصفي 6 طرق منزلية مجربة

علاج الرشح والعطس بالاعشاب

العطس هو أحد الأعراض المزعجة للزكام. حيث يتم التساؤل بشكل كبير عن كيفية التخفيف من العطس بالطرق والعلاجات الطبيعية، منها:

  • الثوم: يحتوي الثوم على مضادات للفيروسات التي لها دور كبير في العلاج من الرشح. يمكن للجسم الحصول على جميع العناصر والفوائد من الثوم وهو غير مطبوخ.
  • النعناع: المواد العطرية الموجودة في النعناع تعمل على التخفيف من الألم وتحسين التنفس.
  • العسل: يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من العطس والزكام.

من أهم الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الآخرون

ما هو افضل دواء لعلاج الرشح عند الاطفال ؟

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: من أفضل أنواع علاج الرشح عند الأطفال الصغار Phenylephrine. حيث يعمل على علاج الاحتقان لدى الصغار بشكل فعال. لذا ننصح من يعاني أطفاله من الرشح والاحتقان استعمال هذا النوع من الدواء.

ما هو افضل مشروب للرشح ؟

هناك العديد من الوصفات الطبيعية. التي بدورها تساعد على تخفيف السيلان والرشح مثل عصير الليمون. كما يعتبر مشروب الزنجبيل الطبيعي المحلى بالعسل الطبيعي من أفضل المشروبات. التي تعالج الاحتقان والرشح. كما أن شرب مغلي الزعتر والميرامية من أفضل المشروبات التي تعمل على تخفيف أعراض الرشح لدى المريض.

هنا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا، علاج الرشح للاطفال، تحدثنا فيه عن الرشح بشكل عام وما الأسباب المؤدية للإصابة به، خاصة عند الأطفال ينتشر بشكل أكبر من غيرهم، لأن غالبًا ما تكون مناعتهم ضعيفة ويتأثرون بالفيروسات الموجودة في الجو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.