free invisible hit counter

هل النوم على الظهر يضر الجنين

كثيرًا ما تعاني المرأة الحامل في طريقة النوم الصحيحة. فهي تحمل بداخلها طفل يكبر من يوم إلى الآخر. هذا ما يزيد من المعاناة والألم يوميًا عليها. بحيث تكون هناك مشاكل في وضعية النوم والجلوس بطريقة صحيحة، أكد أطباء النساء والولادة على تجنب المرأة الحامل للنوم على ظهرها، وسنجيبكم على سؤال هل النوم على الظهر يضر الجنين. .

هل النوم على الظهر يضر الجنين

النوم على الظهر للمرأة الحامل من الأمور الخاطئة والخطيرة على صحة الأم والجنين أيضًا. لأن النوم على الظهر يؤدي إلى الضغط على الأوعية والشرايين بشكل يضر بصحة الأم، جسم المرأة في هذه المرحلة يكون حساس نوعًا ما. فهناك كائن حي بداخل رحمها يجب أن تحافظ عليه بكل ما لديها لتتم الولادة بشكل صحي وسليم. حيث أن النوم على الظهر يعطي شعور للمرأة بالغثيان. لذلك كثير من الأطباء يحذرون من نوم المرأة الحامل على الظهر.

شاهد ايضًا: ماذا يعني نزول الماء من المهبل

هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر الرابع

هناك الكثير من النصائح التي تعطى للمرأة الحامل بالأخص في بداية حملها. حيث أنها تكون في حالة خوف وتوتر شديد على صحة طفلها، لكن يجب علينا تطبيق نصيحة الأطباء أصحاب العلم والخبرة.

الجنين في الشهر الرابع يكون قد كبر في رحم الأم وزاد وزنه، لذلك يصبح النوم أصعب لدى الأم والشعور بالتعب والإرهاق بشكل كبير، لا ينصح الأم في هذه المرحلة بالنوم على البطن أو على الظهر، لأنها وضعية غير مريحة للجنين، وأكثر وضعية مريحة للحامل هي النوم على أحد الجانبين.

شاهد أيضًا: كم يبقى هرمون الحمل بعد الإجهاض

هل النوم على الظهر يضر الجنين

لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر

نوم المرأة الحامل على ظهرها يعمل على زيادة حركة الجنين التي تؤدي إلى خوف الأم وقلقها على طفلها. لذلك يتم التساؤل بشكل كبير في محركات البحث على جوجل عن أسباب حركة الجنين ومنها:

  • عند نوم الأم على ظهرها يؤدي إلى عدم وصول الأوكسجين بشكل كافي للجنين.
  • يسبب نوم المرأة على ظهرها زيادة في نبضات القلب بشكل مخيف.
  • قد يؤدي إلى وفاة الجنين لا قدر الله.
  • يتم الضغط على الشرايين عند نوم الأم على الظهر. بحيث يمنع وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم بشكل كافي.

هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر السادس

عند وصول الحامل إلى الشهر السادس يكون قد اكتمل نمو الجنين بشكل جزئي، وزاد الوزن والحمل على الأم، يتم التوصية من الطبيب بعدم النوم على الظهر خصوصًا في الشهر السادس.

لأن ذلك يعمل على زيادة الضغط على الجنين وعدم وصول الأكسجين له بشكل مناسب قد يؤدي إلى وفاته، الوريد الأجوف السفلي وظيفته نقل الدم وتدفقه إلى الجنين والنوم على الظهر يقلل من نسبة وصول الدم إلى القلب وهذا أمر خطير.

شاهد أيضًا: علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت عالم حواء

هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر الثامن

بشكل عام ينصح المرأة الحامل منذ بداية حملها بالنوم على الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر. فهي أكثر الوضعيات المريحة للأم وطفلها. حيث أن الأبحاث العلمية التي أجريت من قبل الأطباء والعلماء أكدت على خطورة النوم على الظهر.

بسبب الضغط على الأوردة التي بدورها تقوم بتدفق الدم إلى القلب، وشعور الأم بالتعب والدوار بشكل متكرر وآلام في الظهر والرقبة.

هل كثرة نوم الحامل يضر الجنين

نوم المرأة لساعات طويلة في فترة حملها هو أمر طبيعي جدًا. حيث إن كثير من النساء ما يشعرون بالنعاس بشكل دائم وهذه من أعراض وعلامات الحمل خاصة في الشهور الثلاثة الأولى. ولكن إذا زاد عن الحد المسموح قد تتعرض الأم وجنينها إلى الخطر. ممكن أن يؤدي إلى فقد الجنين. وهذا ما أكد عليه الأطباء حيث إنه لا يجب أن يزيد معدل نوم الأم عن ثمانية ساعات ليلًا.

من أهم الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الآخرون

ماذا يحدث للجنين عندما تنام الام على ظهرها ؟

هذه الوضعية في النوم لا ينصح بها الأطباء للمرأة الحامل في الثلاث شهور الأخيرة. لأن النوم على الظهر يعمل انقطاع تدفق الدم إلى الرحم عن طريق الحبل السري. لذلك يجب على المرأة الحامل أن تأخذ عدة وضعيات في النوم. وان تتقلب كل فترة يمينا ويسارا.

ما هي الطريقة الصحيحة لنوم المرأة الحامل ؟

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: أفضل وضعية لنوم المرأة الحامل ليبقى الجنين بأفضل صحة وحال هي النوم على الجانب الأيسر. حيث تعمل هذه الوضعية على زيادة تدفق الدم للرحم وللكليتين.

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا، هل النوم على الظهر يضر الجنين، تحدثنا فيه عن أضرار النوم على الظهر في الشهر الرابع والخامس والسادس والثامن، حيث أن هذه الفترة من الحمل تكون حساسة ومتعبة على الأم، أجبنا عن التساؤلات العديدة حول حركة الجنين وما هي أسبابها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.