أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها،  لا سيما تأخر الدورة تثير الكثير من القلق والتساؤلات لدى السيدات، ويبدأ الشك بهل التأخر ناتج عن حمل أو لا ؟. لذلك موقع الخليج نت سيقدم لكي سيدتي معلومات كافية عن موضوع تأخر الدورة. وما هي أهم العوامل التي تسبب تأخر الدورة الشهرية عدا الحمل، وما هي آلام الدورة وأعراض الحمل، ونقدم بعض النصائح.

تاخر الدورة

من الجدير بالذكر أن تأخير الدورة لدي النساء، يعتبر من أهم الأشياء التي تثير الدهشة، وينتظرها الزوجين لوجود الأمل في حدوث الحمل، ولكن ليس بالتأكيد كل تأخير للدورة تعني حدوث حمل!. لا سيما يجب أن يكون التأخير لمدة أسبوع أو أكثر.

ولكن نظرًا لوجود العديد من العوامل الأخرى المسببة لحدوث تأخر الدورة، ينصح بزيارة الطبيب أو عمل فحص طبي، سواء في المنزل أو عند الطبيب وهو الأفضل ليعطيكم الإجابة الحاسمة في ذلك الموضوع، ومعرفة سبب التأخر الحقيقي. [ref]تاخر الدورة , ويكيبيديا , 15/10/2022[/ref]

تاخر الدورة مع وجود آلامها- هل هو حمل

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد تسبب تأخر الدورة الشهرية، وقد يتسبب بعضها من حدوث بعض التقلصات المرافقة للدورة الشهرية مع التأخير، ومن هنا نوضح أهم الأسباب والعوامل لتأخر الدورة الشهرية:

  • التوتر والحالة النفسية: من الممكن بشكل كبير أن يؤثر التوتر، خاصة الذي يستمر لفترة طويلة على الدورة الشهرية،
    لذا قد يسبب التأخر وحدوث اضطراب في موعدها.
  • فقدان الوزن الشديد أو المفاجئ: يعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تأخر الدورة الشهرية. لأنه يتوقف إنتاج الهرمونات اللازمة لعملية التبويض، وهنا يجب استشارة الطبيب في حال فقدان الوزن إذا كان ناجمًا عن أحد اضطرابات الأكل.
  • زيادة الوزن: كما أن فقدان الوزن يؤثر، فإن زيادة الوزن قد تؤثر على الدورة الشهرية، وهذا يرجع إلى كمية الإستروجين التي ينتجها الجسم بسبب زيادة الوزن، قد تؤثر على الدورة الشهرية من حيث عدد المرات، أو تأخرها.
  • التمارين الرياضية الشديدة: قد تؤدي التمارين الرياضية بشكل مفرط على حدوث تغييرات في مستوى الهرمونات الجسمية، خاصًة المتعلقة في الغدة النخامية والدرقية، مما يؤدي إلى تسبب التأخر للدورة الشهرية.
  • بعض الأدوية: قد تسبب بعض العلاجات في حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها، أو تسبب تأخيرها، مثل: أدوية الغدة الدرقية – مضادات الاكتئاب – أدوية مضادات الذهان وغيرها.
  • المشاكل الهرمونية: قد تسبب المشاكل الهرمونية في وجود اختلال بعض الهرمونات، لذا تسبب في تأخير الدورة الشهرية.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

شاهد أيضًا: 5 أسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

يحدث التأخير للدورة الشهرية في الأغلب بسبب اختلالات هرمونية شديدة، وفي حال حدث التأخر للدورة لمدة أسبوع لدى المرأة المتزوجة، فهناك احتمال حدوث الحمل. وتبدأ الأعراض تظهر بعد الأسبوع الأول، سأقدم لكي أهم أسباب تأخر الدورة أسبوع مع وجود آلامها:

  • تكيسات المبيض: تحدث تلك التكيسات بسبب ارتفاع هرمون الذكورة، وتشمل هذه الأعراض انقطاع الطمث، وزيادة نمو الشعر وظهور حب الشباب، مما يؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية.
  • الرضاعة الطبيعية: حيث تؤثر الرضاعة الطبيعية على الدورة الشهرية عند المرأة، بسبب إفراز هرمون البرولاكتين، الذي يسبب عدم نزول الدورة الشهرية بعد الولادة.
  • تناول حبوب منع الحمل: حيث تسبب تناول حبوب منع الحمل على منع المبيض من إنتاج البويضات، مما يؤثر بكل تأكيد على الدورة الشهرية للمرأة، وقد يؤدي ترك تناول الحبوب إلى تأخر الدورة الشهرية لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • التوتر والإجهاد الشديد والمستمر: قد يؤثر التوتر والإجهاد المستمر على المرأة، ويعمل على خسارة الكثير من وزنها، مما يؤثر على حالتها النفسية، وبالتالي يسبب تأخر الدورة الشهرية.
  • الغدة الدرقية: يسبب خمول الغدة الدرقية في تأخر الدورة الشهرية عند المرأة، وكما أنها تؤثر على النظام الغذائي.
  • أمراض الغدة النخامية: هذه الغدة الموجودة في قاع الدماغ، لها دور أساسي في تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، فإذا أصيبت هذه الغدة بأي مرض فيمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية.

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

قد يظهر الحمل في فحص الدم بعد مدة أسبوع من الإباضة، لذلك فحص الدم قادرًا على الكشف عن الحمل قبل الدورة الشهرية، ولكن يفضل الفحص عن طريق الدم بعد انقطاع الدورة بيوم، مما سيعطي نتائج دقيقة ومضمونة حول وجود حمل.

وفي بعض الحالات قد تظهر نتيجة سلبية لفحص الدم على الرغم من حدوث الحمل، ويرجع ذلك عن إجراء الفحص قبل ارتفاع نسبة الهرمون في الدم بشكل كافي. ويوجد بعض الحالات النادرة جدًا، إذ تظهر نتيجة التحليل إيجابية على الرغم من عدم حدوث حمل فعليًا، ويرجع ذلك إلى استخدام وتناول بعض الأدوية، التي تؤثر في نسبة هرمون HCG في الدم.

وقد يظهر الحمل في فحص البول بعد مدة تتراوح بين 3-4 أيام منذ انقطاع الدورة الشهرية، وقد تصل في بعض الأحيان إلى مدة أسبوع منذ انقطاع الدورة الشهرية، لذا فحص البول يعد أبطئ من فحص الدم وأقل دقة وضمان.

شاهد أيضًا: سبب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

كيف أعرف أن الدورة متأخرة وليس حمل

العديد يتساءل من النساء عن تأخر الدورة مع وجود آلامها- هل هو حمل؟ من الطبيعي أن يحدث تأخير للدورة الشهرية وفقًا لجدول زمني مختلف. فليس الحمل هو الشيء الوحيد الذي يسبب التأخر للدورة الشهرية. لذلك نقدم لكي كيفية معرفة سبب التأخر وأنه ليس حملًا:

  1. أثناء تناول حبوب منع الحمل بشكل منتظم، فبكل تأكيد لا تتمتعين بدورة نموذجية ومنتظمة، لأن حبوب منع الحمل تعمل في دورة مدتها 91 يومًا، مما يدل على أن الدورة ستأتي كل 3 شهور.
  2. من تعاني من متلازمة تكيس المبايض خلال الدورة الشهرية النموذجية، مما يجعلها أكثر تعرضًا للتأخير.
  3. ممن يشكون من الضغط العصبي والتوتر، وفي الحقيقة إن الإجهاد النفسي بكافة أشكاله وأنواعه، يؤثر على الدورة الشهرية.
  4. مرض السكري: حيث إن العديد من النساء لا يحدث لهنٌ إباضة في بعض الأحيان. ومرض السكري من أهم الأسباب لتأخر الدورة.
  5. تقلبات الوزن تعد سببًا لتأخر الدورة الشهرية، وتخلق بيئة مناهضة للحمل.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بخمس أيام

العديد من النساء تراقب الدورة الشهرية بفارغ الصبر. لتحقيق الحمل والإنجاب وظهور بعض الأعراض عليها لكي تتأكد من حدوث الحمل أو عدمه. لهذا سوف نقدم لكي أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بخمس أيام:

  • ارتفاع درجة الحرارة لجسم المرأة، بسبب ارتفاع معدل هرمون الحمل.
  • وجود الانتفاخات والغازات وسوء الهضم عند المرأة.
  • التقيؤ في الصباح الباكر، والشعور بعدم الرغبة في الأكل وتناول الطعام.
  • النوم لعدد ساعات أطول من المعتاد للمرأة الحامل.
  • الشعور بألم شديد في منطقة أسفل البطن والظهر.
  • الدخول إلى الحمام بشكل كثير أكثر من المعتاد.
  • الشعور في بعض التشنجات في البطن من حين لآخر.
  • تقلبات المزاج من عصبية وسعادة.
  • انتفاخ وألم الثدي، مع الشعور بثقل الثديين.
  • الصداع المتكرر من وقت لآخر.
  • الابتعاد والنفور عن بعض الأطعمة وبعض الروائح التي كانت مرغوبة من قبل.

شاهد أيضًا: تاخر الدورة مع وجود آلامها- هل هو حمل

سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها هل حمل ؟

لا ليس بالتأكيد أن يكون حمل، فقد تحدث التقلصات والمغص بسبب دفع ضغط الدم، ومن الشائع أن تشعر المرأة الحامل بالألم والتقلصات مثل آلام الدورة.

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بسبب الحمل ؟

تتراوح بين 5-7 أيام، وقد يختلف التأخير للدورة الشهرية من امرأة لامرأة أخرى. ويرجع ذلك للبنية الجسمية والعوامل النفسية ووضع البويضات.

متى تظهر أعراض الحمل بعد تأخر الدورة ؟

تظهر أغلب الأوقات أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بخمس أيام أو يزيد، لأنه يكون قد ارتفع هرمون الحمل.

شاهد أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

وفي الختام نكون قد أشملنا الحديث في مقالنا، ويحمل عنوان أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها. وقد تحدثنا فيه عن أسباب التأخر والأعراض التي تظهر بعد التأخر. والأسباب التي تسبب التأخر رغم عدم وجود حمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.